السعودية تدعو مسؤولين أتراكا لزيارة قنصليتها في أسطنبول

> واشنطن/أنقرة «الأيام» رويترز

>  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء إنه يعتزم التحدث مع المسؤولين السعوديين في مرحلة ما عن الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى قبل نحو أسبوع.
وأضاف ترامب في حديث للصحفيين في البيت الأبيض أنه لا يعرف شيئا في الوقت الراهن عن اختفاء خاشقجي وأنه لم يتحدث معهم بعد بشأن الوضع.

وتقول خطيبة خاشقجي وأصدقاؤه إنهم لم يسمعوا شيئا عنه منذ دخل القنصلية السعودية في اسطنبول الثلاثاء الماضي. وأبلغ مسؤولون أتراك رويترز خلال مطلع الأسبوع بأنهم يعتقدون أنه قُتل داخل القنصلية.
وذكرت وكالة الأناضول الرسمية التركية للأنباء أن مسؤولين سعوديين دعوا خبراء أتراكا ومسؤولين معنيين لزيارة القنصلية  .

وقال ترامب يوم الاثنين إنه يشعر بالقلق من التقارير عن اختفاء خاشقجي وأضاف أنه «لا يحب سماع ذلك» لكنه يأمل أن «تحل المسألة من تلقاء نفسها».
وقالت وزارة الخارجية التركية إن مبنى القنصلية سيخضع للتفتيش في حين حث مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة البلدين على التحقيق في اختفاء خاشقجي.

وقال المتحدث باسم الخارجية حامي أقصوي في بيان مكتوب إن التحقيق جار على قدم وساق وإنه رغم أن معاهدة فيينا تنص على أن مباني القنصليات تتمتع بحصانة، فمن الممكن أن تفتشها سلطات الدول المضيفة بموافقة رئيس البعثة.
وأضاف البيان «سيخضع مبنى القنصلية للتفتيش في إطار التحقيق». ولم يرد تعليق على البيان من السلطات السعودية.

وأبدى مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم قلقه العميق إزاء ما يبدو أنه «اختفاء السيد خاشقجي قسريا» وربما مقتله وحث البلدين على التحقيق في الأمر.

وقالت رافينا شمدساني المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان في إفادة صحفية بجنيف «ندعو إلى التعاون بين تركيا والسعودية من أجل إجراء تحقيق فوري ومحايد في ملابسات اختفاء السيد خاشقجي ونشر النتائج».

وتابعت أن البلدين عليهما مسؤولية بموجب قوانينهما الجنائية وقانون حقوق الإنسان الدولي. وسبق لخاشقجي تولي رئاسة تحرير صحيفة بارزة في السعودية، كما عمل مستشارا لرئيس جهاز مخابراتها السابق. وأثار اختفاؤه قلقا عالميا خاصة بعد أن ذكرت مصادر تركية في مطلع الأسبوع أن السلطات تعتقد بأنه قتل داخل القنصلية.

وطلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الرياض إثبات ما أعلنته عن مغادرة خاشقجي للقنصلية، في حين حثت واشنطن السعودية على دعم تحقيق حول اختفائه. ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى