أرشيف أراضي الدولة بلحج مهدد بالتلف والفقدان

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
قالت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بلحج إن أرشيفها من الوثائق معرض للتلف والضياع، جراء عدم وجود الإمكانيات لحفظ هذا الأرشيف الذي اضطرت الهيئة لحفظه في شولات وتكديسها فوق بعضها البعض في غرفة مغلقة لا تتوفر فيها المعايير اللازمة لحفظ هذه الوثائق.

وأشارت الهيئة في بلاغ، اطلعت عليه «الأيام»، إلى أنها رفعت العديد من المذكرات إلى الجهات المختصة تطالبهم فيها بتوفير الإمكانيات والمعدات الخاصة لحفظ أرشيف المكتب الذي يعاني حاليا من وضع يشكل خطرا حقيقيا لآلاف الوثائق المعرضة للتلف بفعل العديد من العوامل الطبيعية.


ومع اندلاع الحرب في مارس 2015 كاد يتعرض أرشيف هيئة الأراضي بلحج إلى أكبر عملية نهب وتلف عقب غزو الحوثيين للمحافظة، إلا أن جهود أبناء المنطقة المحيطة بمبنى الهيئة ساهمت في نقل ما تبقى من محتويات هذا الأرشيف إلى أحد المساجد القريبة والحفاظ عليه حتى فترة قريبة ثم إعادة نقل كل تلك الوثائق مرة أخرى إلى مكتب الأراضي بعد عملية تأهيل المبنى في غرفة مغلقة لا تتوفر فيها أي ظروف ملائمة لحفظ هذا الأرشيف.

ويحتوي أرشيف أراضي الدولة على آلاف الوثائق منذ ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، إضافة إلى وثائق قديمة خاصة بعقارات الدولة لازال مكتب أراضي الدولة محتفظا بها.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى