قـصـة شهـيـد "مهدي عبدالله ناصر للثم القميشي" (قائد جبهة قرن السوداء لقموش)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
الشهيد العميد الركن مهدي عبدالله ناصر للثم القميشي، قائد اللواء الثاني مشاه جبلي، من مواليد منطقة خبر لقموش مديرية حبان محافظة شبوة، والتحق بالسلك العسكري في عام 1968م، وبعد تخرجه من الكلية في مدينة عدن تدرج في عدة مناصب عسكرية.. كما عمل الشهيد كأحد كبار مدربي الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة في مركز جناح التدريب العسكري في معسكر صلاح الدين بمحافظة عدن.

 العميد صالح علي بلال، أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية ومدوّن قصص الشهداء بمحافظة شبوة يقول: «تولى الشهيد عدة مناصب ومن المواقف التي تجدر الإشارة إليها صمود الأسطورة مع رفاقه حينما كان قائدا للكتيبة الثامنة في اللواء (14) في حرف سفيان بمحافظة عمران، وهو أحد الألوية الجنوبية التي انتقلت إلى الشمال عقب الوحدة في مطلع التسعينات، وهو اللواء الذي قام الهالك «صالح» بتدميره قبل اندلاع حرب صيف 94م، ثم انتقل اللواء إلى أبين وسمي لواء الشهيد مدرم».

وأضاف: «تدرج الشهيد في المناصب العسكرية ومنها ركن تدريب المحور الأوسط في عتق 1986م، وقائد كتيبة اللواء 14 عام  1987م ثم قائد الكتيبة الثامنة بعد انتقال اللواء إلى حرف سفيان بعمران، وظل هناك حتى نشوب حرب صيف 1994م، وعين ركن تدريب في لواء الشهيد مدرم في أبين 1994م، ثم ركن تدريب المحور الشرقي بالمهرة 1996م.  ثم قائد اللواء الثاني مشاه جبلي 2015م، وقائد جبهة قرن السوداء منطقة لقموش 2015م».

ويردف قائلا: «في منتصف أبريل عام 2015م عند غزو مليشيات الحوثي والحرس الجمهوري للمحافظات الجنوبية قام الشهيد بتكوين جبهة قرن السوداء جبهة لقموش، وكان قائدا لها وتكوين لواء الحزم تحت إشراف الشهيد أحمد علي باحاج محافظ محافظة شبوة السابق، وكذا تم تعيينه قائدا للواء الثاني مشاه جبلي أثناء اجتياح شبوة من قبل المليشيات الحوثية وقوات صالح».

ويختتم العميد صالح بالقول: «أصيب الشهيد وهو في الصفوف الأمامية في منطقة الضلعة - مفرق الصعيد، محافظة شبوة، بشظايا من قذيفة كاتيوشا، وكان ذلك بتاريخ 7 يونيو 2015م، ونُقل على إثرها إلى المكلا ومن ثم إلى منطقة شرورة ومن ثم إلى نجران لمستشفى الملك خالد بن عبد العزيز وتوفي الشهيد في نجران ودفن في مقبرة الفيصلية.. والشهيد من القادة البارزين، وحصل على عدة أوسمة منها وسام الخدمة العسكرية، ووسام استقلال جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، ووسام الذكرى العاشرة للاستقلال، ووسام الشجاعة، ووسام التفوق القتالي ووسام القنص».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى