قـصـة شهـيـد "عوض صالح رويس بن غالب الديولي" (شهيد نصاب شبوة)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
الشهيد عوض صالح رويس بن غالب الديولي من أبناء وادي ظراء مديرية نصاب محافظة شبوة، مواليد عام 1985م، استشهد في معركة الدفاع عن مدينة نصاب بتاريخ 21 /4 /2015م.. درس عوض صالح رويس المرحلة الابتدائية في مدرسة النقوب ثم واصل دراسته الثانوية في عاصمة المديرية نصاب، متزوج وأب لبنتين.. وكان من الشباب الذين التحقوا بالحراك الجنوبي الرافضين لسياسة الضم والإلحاق، والرافعين عالياً لراية الحرية والاستقلال، وكان من أوائل الشباب الذين التحقوا بالمقاومة الجنوبية بعد أن شنت المليشيات الحوثية الحرب على المحافظات الجنوبية في نهاية شهر مارس 2015م.

يقول العميد صالح علي بلال، أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية ومدوّن قصص الشهداء بمحافظة شبوة: «عندما سمع عوض صالح رويس بن غالب الديولي بقدوم قوات الحرس الجمهوري ومليشيات الحوثي إلى مديرية نصاب كان من أوائل الشباب الذين حملوا السلاح للدفاع عن الدين والعرض والوطن، وكان الشهيد، رحمه الله، في مقدمة صفوف المقاومة، حيث دارت معركة عنيفة بتاريخ 21/4/2015م، تلك المعركة كانت ملحمة من ملاحم البطولة لأبناء المديرية التي استهدفها نظام عفاش بهدف إضعافها وتشتيت قبائلها ومجتمعها المدني، وزرعَ النظام فيها الثأر وأثارَ النزاعات القبلية، وساعد على سفك الدماء وأشعل الفتنة بين الأهل والأحباب، وذلك لمعرفة نظام عفاش بأن هذه المديرية تمتلك من القدرات العسكرية والبشرية الكثير، وقد تسبب إشكالا لنظامه الذي يعتمد على كسب الولاءات وتحييد القوى الفاعلة في المجتمع». وأضاف: «لكن ما أن وصل العدو إلى حدود المديرية وحاول اقتحام المدينة حتى هب الجميع من كل أنحاء هذه المديرية الباسلة وفي مقدمتهم الشباب وقيادات المقاومة، حيث كان الشهيد عوض الديولي من مجموعة القائد حسن بنان الذي جرح في تلك المعركة، وكانت تلك المجموعة في قلب المعركة وتعرضت لهجوم من جميع الأسلحة الثقيلة والمدرعات، وكان الشهيد أحد أبطال تلك الملحمة التي خرج لها الجميع من جميع فئات المجتمع ومن جميع الأعمار بمن فيهم الأطفال الذين كانوا يحملون الماء والغذاء خلف صفوف المقاومة».

ويختتم قائلا: «كانت تلك المعركة عنوانا لوحدة الصف واللحمة الوطنية، حيث تناسى الجميع الثأر القبلي الذي زرعه النظام لتفتيت أبناء المديرية، وكان الكل يبحث عن التضحية، وتناسى الجميع الثأر والماضي البغيض وركزوا على هزيمة الحوثي.. وفي هذه المعركة استشهد عوض صالح رويس صبيحة يوم 21/4/2015م وسقط معه عدد من الشهداء من أبناء المديرية، وخسر العدو في تلك المعركة أعدادا كبيرة من قياداته وأفراده ومعداته.. رحم الله الشهيد وجميع شهداء الجنوب».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى