أمريكا تفحص أسلحة متجهة من الصومال إلى الحوثيين

> نيويورك «الأيام» كورتني كيوب

>
 ركب خبراء أسلحة من الأمم المتحدة سفينة تابعة للبحرية الأمريكية يوم أمس الأول الخميس للتحقيق فيما إذا كان أكثر من 2500 بندقية هجومية من طراز إيه كيه - 47 إيرانية.

وكان البحارة الأمريكيون استولوا على هذه الأسلحة من قارب صغير قبالة سواحل الصومال وهو في طريقه إلى المتمردين الحوثيين باليمن.

وتشك الولايات المتحدة في أن البنادق كانت متجهة من الصومال إلى اليمن لمساعدة الحوثيين في الحرب الأهلية التي دامت ثلاث سنوات في البلاد، وأن إيران متورطة فيها.

في 27  أغسطس، أُرسلت مروحية من المدمرة يو إس إس جايسون دونهام، وهي مدمرة صواريخ موجهة، لمراقبة الأنشطة المشبوهة لقاربين في الخليج، ومراكب شراعية صغيرة ومراكب صغيرة. وبينما كانت الطائرة تحلق في سماء الليل، التقطت المروحية صور الرجال على متن القوارب التي تنقل الحمولات من المركب الشراعي إلى المركب الأخر، وفقا لمسؤولين عسكريين أمريكيين.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم التالي، استقلت زورقان مطاطيان من طراز Rigid Hulled (RHIBs) مع فريق أمني من المدمرة دونهام لاعتراض القارب الذي لم يتم تسجيله في أي دولة، وعثر على الأسلحة. كانت هناك المئات من الأكياس البلاستيكية الخضراء على متن القارب، وكان كل كيس يحمل ثلاثة أو أربعة بندقيات من طراز AK-47s الجديد.

بدأت المدمرة الأمريكية في سحب القارب مع الركاب والأسلحة على متنها، لكن البحار أصبحت عاصفة وبدأ الماء يدخل إلى القارب الصغير. تم تصعيد ركاب على متن السفينة الحربية، ونقل الأمريكيون معظم البنادق إلى دونهام.

قامت الولايات المتحدة بعد ذلك بإغراق القارب، للتأكد من أنها لن تستخدم بشكل خطر في الممر المائي المزدحم. وقال نائب الادميرال سكوت ستيرني، قائد الأسطول الخامس للقوات البحرية والقوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية: «لقد أطلقنا النار».

لم تتم إزالة جميع الأسلحة قبل غرق القارب. «كان هناك بعض الأسلحة، ربما 500 آخر»، قال ستيرني، لقد غرقت مع القارب.
في الإجمال، قام البحارة الأمريكيون بنقل 2521 بندقية من طراز AK - 47 من المركب إلى المدمرة. وقد تم تسليم الرجال على متن الزورق، الذين قالوا إنهم يمنيون، إلى خفر السواحل اليمنية.

بعد ما يقرب من شهرين، لا تزال بنادق AK - 47 مكدسة على أسطح «دنهام» وبدأت في الصدأ. يقول ستيرني إن الولايات المتحدة ستحدد ما يجب فعله بالبنادق بعد أن يقدم فريق الأمم المتحدة توصياته.

سفن من الولايات المتحدة ودول أخرى في التحالف المشترك للقوات البحرية المتمركزة في البحرين التي تقوم بدوريات في مياه المنطقة قد استولت على أسلحة أربع مرات أخرى منذ عام 2015. كما عثرت اعتراضات سابقة على آلاف البنادق من طراز AK - 47 وقاذفات الصواريخ وحتى مجموعات توجيه الصواريخ. جميع الأسلحة التي نشأت في إيران وكان من المقرر تسليمها للحوثيين في اليمن، وفقا لفرق التفتيش التابعة للأمم المتحدة التي تم جلبها لفحص الشحنات.

وعلى الرغم من أن هذة الشحنة لم تتضمن أسلحة دقيقة، إلا أن ستيرني قال إن هذا الأمر مهم، ووصف «AK - 47» بأنه ربما أكثر الأسلحة التي تسببت في زعزعة الاستقرار.

وقال مسؤول أمريكي في المنطقة إن السلطات البحرينية تقوم أيضاً بالاستيلاء على أسلحة ذات أصل إيراني في الخليج العربي. وقد عثر البحرينيون على متفجرات سي 4 ومكونات عبوات ناسفة وأسلحة هجومية. وقد تم بالفعل نقل بعض هذه الأسلحة إلى قاعدة بولينج الجوية، حيث لدى الولايات المتحدة عرض ثابت للأسلحة والمكونات الإيرانية التي تم استخدامها أو الاستيلاء عليها في جميع أنحاء منطقة القيادة المركزية، حسبما ذكر المسئول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى