الكلاسيكو يفتقد صراع ميسي ورونالدو منذ 9 سنوات

> مدريد «الأيام» د ب أ

>  على مدار نحو عقد كامل ، اصطبغت مباريات القمة (الكلاسيكو) في الدوري الإسباني لكرة القدم بين القطبين الكبيرين برشلونة وريال مدريد بالصراع المثير بين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو .. ولكن النسخة الجديدة من مباراة الكلاسيكو ، والمقررة اليوم الأحد على استاد "كامب نو" ببرشلونة في المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني ، ستفتقد لوجود كليهما لتكون المرة الأولى منذ 9 سنوات التي تخلو فيها المباراة منهما والأولى منذ 11 عاما التي تخلو فيها من أحدهما على الأقل.
 * واتسمت المنافسة بين ميسي ورونالدو على مدار السنوات الماضية بصبغة أسطورية على غرار الصراع بين لاري بيرد وماجيك جونسون في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين وبين إيرتون سينا وألان بروست في بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 ومايك تايسون وإيفاندر هوليفيلد في الملاكمة.

 * ولكن رونالدو ترك ريال مدريد الإسباني وانتقل إلى يوفنتوس الإيطالي في فترة الانتقالات الصيفية الماضية .. كما تعرض ميسي للإصابة خلال مباراة فريقه برشلونة أمام أشبيلية بالدوري الإسباني يوم السبت الماضي وتأكد غيابه عن الملاعب لنحو ثلاثة أسابيع .. وبهذا ، ستخلو مباراة اليوم ، التي يطلق عليها دوما لقب "كلاسيكو الأرض" ، من الأسطورتين ميسي ورونالدو.

 * وانتقل رونالدو من مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى الريال في يوليو 2009 وهو نفس العام الذي شهد انتخاب باراك أوباما رئيسا للولايات المتحدة كما شهد وفاة المغني الأميركي العالمي مايكل جونسون في منزله وشهد تتويج برشلونة بلقبه الثالث في دوري أبطال أوروبا بقيادة نجمه الشهير ميسي وتحت إشراف المدرب جوسيب جوارديولا.

وكان التعاقد مع رونالدو محاولة قوية من الريال لإنهاء سيطرة برشلونة على مقاليد الأمور في كرة القدم الإسبانية والأوروبية، ومع انضمام رونالدو للريال ، بدأت مغامرة جديدة للريال ، وحقبة جديدة في تاريخ مباريات الكلاسيكو، حيث نالت هذه المباريات بعداً آخر .. وكان مانويل بيليجريني مديراً فنياً للريال في أول موسم لرونالدو مع الفريق ولكن سرعان ما استبدله الريال بالمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الموسم التالي .. ومن ثم ، اصطبغت مباريات الكلاسيكو بمزيد من الحماس والانفعالات المبالغ فيها أحياناً.


 * وعلى مدار 32 مواجهة بين ميسي ورونالدو في مختلف البطولات منذ ذلك الحين ، كانت الغلبة لميسي في 14 مباراة فيما قاد رونالدو الريال للفوز في 8 مباريات وانتهت 10 مباريات بالتعادل .. وفي هذه المباريات الـ 32 ، سجل ميسي 19 هدفا مقابل 18 لرونالدو علماً بأن بعض هذه المباريات لم تسفر عن شيء باستثناء تعظيم أسطورة اللاعبين.

 * وكانت آخر مواجهة بين ميسي ورونالدو في مباريات الكلاسيكو في السادس من مايو الماضي وسجل كل منهما هدفا وانتهت المباراة بالتعادل 2 / 2 علماً بأن برشلونة حسم لقب الدوري الإسباني لصالحه قبل هذه المباراة.

*  وكانت المباراة بمثابة محطة مهمة في استعدادات الريال ، لنهائي دوري أبطال أوروبا الذي خاضه الفريق في 26 من نفس الشهر ، وتغلب فيه على ليفربول الإنجليزي ليتوج باللقب الأوروبي للموسم الثالث على التوالي وللمرة الثالثة عشرة في تاريخه،
وبعد 10 دقائق على انتهاء المباراة النهائية لدوري الأبطال ألمح رونالدو إلى أنها ستكون النهائي الأخير له بقميص الريال ، وبالفعل تحقق الأمر الذي لم يكن متوقعاً وانتقل رونالدو لصفوف يوفنتوس رسمياً في العاشر من يوليو الماضي.

 * والآن ، يشهد "كامب نو" أول كلاسيكو في الموسم الحالي .. ويأتي اللقاء متزامناً مع أزمة حقيقية للريال ، حيث يعاني الفريق من سوء النتائج لعدة أسباب منها افتقاد الفريق لأهداف رونالدو .. وفي المقابل ، يتصدر برشلونة الدوري الإسباني لأسباب منها أن برشلونة لا يزال قادراً على صنع الفارق رغم أن الفريق حقق الفوز على انتر ميلان الإيطالي 2 - صفر في دوري الأبطال يوم الأربعاء الماضي في غياب النجم الأرجنتيني .. وقال فالفيردي ، بعقلانية بعد مباراة الأربعاء الماضي ، إن الفريق بحاجة دائماً لجهود ميسي لكن من الممكن أن يكون هكذا ويحقق الفوز .. وعلى النقيض ، قال إيسكو نجم خط وسط الريال عن زميله السابق رونالدو : "لا يمكننا أن نبكي على شخص لم يرغب في التواجد معنا".
 * وكانت آخر مواجهة بين ميسي ورونالدو في مباريات الكلاسيكو حظيت بمتابعة 650 مليون مشاهد في كل أنحاء العالم ،

والآن ، لا توجد حتى الآن أرقام مؤكدة عن أعداد المشاهدين المتوقعين لمباراة اليوم ولكن رابطة الدوري الإسباني تعتمد على إسم الناديين وقدرتهما على جذب المشاهدين في كل أنحاء العالم.
 * ويبقى الشيء الوحيد المؤكد هو أن مباراة اليوم ستكون بداية حقبة جديدة في تاريخ مباريات الكلاسيكو.

من يلعب دور ميسي في كلاسيكو الأرض؟
 مع غياب نجم كرة القدم الأرجنتيني الشهير ليونيل ميسي عن مباراة القمة "الكلاسيكو" الأولى لفريقه برشلونة في الموسم الحالي ، أصبح السؤال الذي يشغل مشجعي الفريق الكتالوني قبل هذه المباراة المقررة اليوم الأحد هو : "من سيلعب دور ميسي أمام ريال مدريد .. هل هو رافينيا أم ديمبلي".


 * ويبدو رافينيا هو المرشح الأقوى حالياً لشغل الفراغ الذي يتركه ميسي ، لا سيما وأن اللاعب البرازيلي لعب دوراً بارزاً في فوز برشلونة على إنتر ميلان الإيطالي يوم الأربعاء الماضي في دوري أبطال أوروبا ، والتي كانت أول مباراة ، يضطر فيها إيرنستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة إلى إيجاد البديل لنجمه الأرجنتيني .. وكان اختيار فالفيردي للاعب البرازيلي فالفيردي على عكس معظم التوقعات والتكهنات التي سبقت هذه المباراة الصعبة والمؤثرة أمام انتر ، حيث صبت معظم توقعات وسائل الإعلام والمشجعين في صالح الفرنسي عثمان ديمبلي والتشيلي أرتورو فيدال .. وكان فالفيردي دفع بديمبلي بديلاً لميسي بعد إصابة الأخير في مرفق الذراع الأيمن بعد نحو 20 دقيقة من مباراة الفريق أمام أشبيلية بالدوري الإسباني يوم السبت الماضي،
ولكن اللاعب لم يقدم العرض المنتظر منه في هذه المباراة ، بل وتعرض لهتافات وصفارات الاستهجان من بعض الجماهير خلال فترات من اللقاء.

 * ولدى سؤاله عن ديمبلي في المؤتمر الصحفي بعد هذه المباراة التي أعادت برشلونة لصدارة الدوري الإسباني ، أكد فالفيردي على ما أوضحه مراراً من قبل ، وقال : "ديمبلي يتمتع بكثير من الإمكانيات وننتظر منه الكثير" .. وتشير إجابات فالفيردي دائماً إلى مستقبل تأخر وصوله .. ولا يزال ديمبلي بعيداً عن الظهور الذي يليق بإمكانياته ، حيث تتسم مشاركاته في التشكيلة الأساسية للفريق ببعض الفوضى الهجومية في أداء الفريق إضافة لوجود نقاط ضعف في الأداء الدفاعي لبرشلونة خلال هذه المباريات.


 * واستهل ديمبلي 21 عاما، الفائز مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 2018 بروسيا ، الموسم الحالي بأداء جيد في كأس السوبر الإسباني أمام برشلونة ثم واصل عروضه الجيدة في مباريات الدوري أمام ألافيس وبلد الوليد وهويسكا وريال سوسييداد وارتكب اللاعب الشاب بعدها بعض الأخطاء في مباريات الفريق التالية أبعدته نسبياً عن حسابات فالفيردي .. وعانى ديمبلي من فقد الكرة في مناطق حاسمة بالملعب إضافة لعدم إجادته خلق التوازن بين مهامه الهجومية والدفاعية بخلاف العشوائية الزائدة في أداء دوره الهجومي.

 * وقال ديدييه ديشان المدير الفني الفائز مع المنتخب الفرنسي بلقب المونديال الروسي : "ما زال ديمبلي لا يدرك تماماً متطلبات الظهور بالمستوى العالي" .. ويضاعف من مشكلة ديمبلي افتقاده لبعض الالتزام إضافة لتأخره المعتاد على التدريبات مع المنتخب الفرنسي وبرشلونة .. وعلى النقيض يبدو رافينيا 25 عاماً خياراً أكثر صلابة وقوة بالنسبة لفالفيردي رغم أنه كان على وشك الرحيل من برشلونة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

 * ونشأ اللاعب في مدرسة "لا ماسيا" الشهيرة للناشئين بنادي برشلونة حيث يعي تماماً أسلوب لعب وعادات الفريق كما يحظى باستحسان اللاعبين الكبار داخل الفريق ويمنح الفريق مزيداً من التماسك عن ديمبلي .. وكانت المباراة أمام إنتر هي ثالث مباراة فقط في الموسم الحالي يخوضها رافينيا ضمن التشكيلة الأساسية لبرشلونة.

 * ولعب رافينيا في مركز الجناح الأيمن وكان مستواه في المباراة داعماً قوياً لفكرة استمراره في شغل المكان الذي تركه ميسي بسبب الإصابة .. ونجح رافينيا في الربط جيداً بين خطوط الفريق كما لم يرتبك في مواجهة الضغوط المحيطة بالمباراة ، بل وأحرز الهدف الأول لبرشلونة في هذا اللقاء بالتعاون مع زميله الأوروجوياني لويس سواريز.


 * واحتفل رافينيا يوم الأربعاء الماضي بعودته إلى التشكيلة الأساسية للفريق قائلاً : "أشعر بالسعادة للمشاركة ولتحقيق الفوز وتسجيل هدف في المباراة وكذلك للشعور الجيد .. أشعر بسعادة بالغة لهذه المباراة .. أعتقد أننا قدمنا أداء رائعاً".
 وضمن رافينيا بهذا الأداء استمرار مشاركته مع الفريق على الأقل لمدة أسبوعين لحين عودة ميسي بعد التعافي من الإصابة ..

كما قدم فيدال مزيداً من أوراق الاعتماد لخوض مباراة الكلاسيكو للمرة الأولى في مسيرته حيث قدم أداء راقياً في الـ 20 دقيقة التي خاضها بمباراة انتر.
 * هذا وسبق لرافينيا أن شارك في مباراة الكلاسيكو مرة واحدة فيما لا يعرف ديمبلي حتى الآن طبيعة هذه المباراة بشكل جيد.

ريال مدريد يتسلح بإحصائية مخيفة في الكلاسيكو
 يدخل ريال مدريد مباراة الكلاسيكو اليوم الأحد ، أمام برشلونة على ملعب كامب نو ، متسلحًا بأرقامه القوية ، في الأراضي الكتالونية .. وفي هذا الصدد، أبرز الموقع الرسمي للريال، أن الفريق استطاع التسجيل، في آخر 13 مباراة كلاسيكو على كامب نو، بواقع 24 هدفًا .. ولفت إلى أنه في هذه المباريات الـ13 الأخيرة سجل 6 لاعبين من الفريق الحالي للريال هدفًا واحدًا على الأقل، في شباك برشلونة.. كما حقق الميرينجي 4 انتصارات ، مقابل 4 هزائم ، بينما حدث التعادل 5 مرات ، في المباريات الـ13 الأخيرة ، داخل عرين البلوجرانا.

وتواجه الفريقان في هذه المباريات ، بواقع 6 مرات في الدوري ، و3 في الكأس ، ومثلها في كأس السوبر الإسباني ، إضافة لمباراة وحيدة بدوري أبطال أوروبا

719 صحفياً لتغطية كلاسيكو اليوم
ينتظر أن تحظى مباراة الكلاسيكو التي تجمع بين برشلونة وضيفه ريال مدريد، اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ10 من الليجا، بمتابعة العديد من الصحفيين ووسائل الإعلام .. وقالت صحيفة "سبورت" الإسبانية المقربة من برشلونة ، إن الكلاسيكو سيشهد حضورًا إعلاميًا كبيرًا، وذلك بتواجد 719 صحفيا معتمدا، لتغطية المباراة مباشرة من أرض الملعب.

 ولفتت الصحيفة إلى أن المباراة سوف تُلعب بكرة جديدة لونها أصفر ، مخصصة لمباريات فصل الشتاء ، تظهر بشكل واضح أمام اللاعبين ، في ضوء النهار الخافت.

 يذكر أن مباراة الكلاسيكو ستشهد للمرة الأولى منذ 11 عامًا ، غياب الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد رحيل الأخير ليوفنتوس ، وإصابة البرغوث في مباراة إشبيلية الأسبوع الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى