البنك المركزي: إغلاق 60 محل صرافة مخالفا بعدن مارست عمليات غسيل أموال

> عدن/ زنجبار «الأيام» خاص

>
 أصدر المركز الإعلامي والثقافة المصرفية للبنك المركزي اليمني بعدن، أمس الثلاثاء، تقريرا خاصا عن الحملة الشاملة ضد محلات الصرافة غير المرخصين.

وأشار البنك، في تقرير نشره أمس على صفحته الرسمية بـ"الفيسبوك" الى تواصل الحملة المصرفية أعمالها اليومية والتي ينفذها البنك المركزي اليمني ممثلة بقطاع الرقابة على البنوك، بمشاركة فاعلة مع نيابة الأموال العامة في عدن.

وأضاف"نفذت خلال الفترة الماضية من شهر أكتوبر 2018 عدداً من المتابعات والمداهمات الميدانية والحملات الدورية المستمرة على مكاتب ومحلات الصرافة في عدن الذين لا يملكون تصاريح رسمية، والتي غدت اليوم ظاهرة متفاقمة في كل أحياء ومناطق مديريات عدن، وتشير إحصائياتها الفعلية إلى وجود عدد كبير من المحلات تجاوز كل التوقعات".


وأوضح البنك المركزي إن عدد المحلات والشركات والمكاتب العاملة في مجال الصرافة والتحويلات المالية قبل عام 2015 لا يتجاوز 40 ما بين شركات ومنشاءات فردية، وأنها الآن مع اقتراب انتهاء عام 2018 تجاوزت الـ60 مكتب ومحل صرافة تعمل بدون إي تراخيص رسمية لمزاولة المهنة.

وتابع البيان "اتخذت البنك جملة من الإجراءات القانونية والإحترازية الصارمة والتي جاءت للضرورة القصوى بعد تفاقم انهيار الريال اليمني وما يتعرض له بصورة مفاجئة وسريعة من هبوط قيمته الخاصة أمام العملات الأجنبية في السوق المحلية، والذي انعكس أثره على زيادة حجم الأضرار الاقتصادية بسبب ظاهرة المضاربة بسعر العملات الأجنبية وبالذات الدولار الأمريكي والريال السعودي وقيمتهما أمام الريال اليمني، والتي أثرت على أسعار كل البضائع والسلع التجارية وتحولت العملات النقدية من عملات ورقية لها قيمتها المصرفية إلى سلع تجارية عالية القيمة في سوق الصرافة المحلية، وتقوم بها كل المحلات من دون أي تراخيص رسمية، مما يساعدها على التهرب من الرقابة والتفتيش الذي يفرضه البنك المركزي للتحكم بالنظام المصرفي في البلد مما نتج عنه أخطر عمليات غسيل الأموال وأعمال الصرف النقدي".


ووفقا للتقرير الاقتصادي المقدم من قطاع الرقابة على البنوك في مركزي عدن، فإن "المتاجرة بالعملات الأجنبية وانهيار قيمة صرف الريال اليمني بصورة سريعة في ظل استمرار الحرب في اليمن وتبعاتها ساعدت كثيراً في تنامي وانتشار مكاتب ومحلات الصرافة في أقل من عامين ماضيين وبصورة مخالفة للوائح والأنظمة المتعامل بها في السابق".

وأكد التقرير إن عدن تصدرت الترتيب الاول لنشاط المصرفي والتحويلات المالية حيث وحدها أكثر من 60 منشأة وشركة فردية تعمل في الصرافة والتحويلات المالية.
تسليم مبنى البنك المركزي اليمني في أبين
تسليم مبنى البنك المركزي اليمني في أبين

وعن نتائج الحملة قال البنك المركزي في التقرير أنه تمت إحالة أكثر من 120 قضية إلى المحاكم المتخصصة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال التقرير إن البنك يدرس حاليا عشرات الطلبات للحصول على تراخيص مزاولة المهنة لفتح محلات صرافة موضحا ان ذلك نتيجة الحملة التي اغلقت 60 محلا مخالفا.
من جانب آخر جرى أمس الثلاثاء تسليم مبنى البنك المركزي اليمني في أبين في مدينة زنجبار لأحد شركات المقاولات للبدء بعملية إعادة ترميم وتأهيل المبنى الذي تضرر جراء حرب القاعدة عام 2011 وحرب الحوثيين العام 2015.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى