مركز الأمومة والطفولة بردفان.. نقص الكادر وتزايد الحالات

> تقرير/ رائد محمد الغزالي

>
 يُعد مركز الأمومة والطفولة (نساء وولادة)، الواقع بمدينة الحبيلين بردفان، صرحًا طبيًا هامًا، لِما يقدمه من خدمات طبية جليلة للأم والطفل في مديريات ردفان وعدد من مديريات محافظة لحج.

وعلى الرغم من النقص الكبير في الكادر المختص لتغطية النوبات خلال 24 ساعة إلا أن إدارة المركز تبذل جهوداً جبارة في سبيل خدمة الأم والطفل.

الزميل رائد خلال حواره مع مسؤول الأقسام الداخلية بالمركز
الزميل رائد خلال حواره مع مسؤول الأقسام الداخلية بالمركز

وأوضحت مسؤول الأقسام الداخلية بالمركز أمل صالح راجح أن "عدم توفر طبيبات اختصاصيات وقابلات ذوات خبرة يخلق استياء كبيراً لدى الأهالي ممن يحضرون نساءهم المتعسرات في الولادة إلى المركز".

يستقبل نحو 20 حالة
ولفتت راجع، والتي تعمل قابلة أيضاً في القسم منذ سنوات، إلى أن “المركز يستقبل العشرات من الحالات يومياً من مديريات ردفان ويافع وبعض مناطق مديريات محافظة لحج الأخرى، وهذه الحالات تتوزع ما بين المعاينة للأم الحامل والتطعيم، وحالات الولادة التي تتراوح بين (12 و20) حالة يوميا، وهذا العدد ليس بالقليل في الوقت الذي لا يوجد لدى المركز سوى 3 طبيبات اختصاصيات أحدهن تتولى إدارة مهام المركز والأخرى تعمل يوما واحدا في الأسبوع فقط، حيث تعمل واحدة بدلًا منها كمتعاقدة، وهناك طبيبة رابعة ولكنها حليا تستكمل دراستها”.


وأشارت، في حديثها لـ«الأيام»، إلى أن “المركز يعمل ليل نهار، وهو ما يجعله بحاجة ماسة إلى اختصاصيات للمناوبة ليقومن بإجراء العمليات الجراحية القيصرية حال تعسر الولادة”، مضيفة “على الرغم من أن غرف العمليات مجهزة بالكامل في مستشفى ردفان العام وتجرى فيها عمليات كثيرة إلا أن العمليات القيصرية متوقفة حالياً فيه، كما أن المركز بحاجة أيضاً إلى زيادة عدد القابلات، لاسيما أن القوة الوظيفية هي 23 منها 16 أساسية، والأخرى متطوعة وبالأجر اليومي، ومن الاحتياجات التي نحن بحاجة إليها بصورة ملحة هي زيادة الميزانية التشغيلية، كون الميزانية الحالية لا تتعدى الـ 140 ألف ريال، كذا توسعة المبنى، نتيجة لكثرة الحالات الواصلة، والتي نجبر خلالها في بعض الأحيان على تمديدهن في الأقسام الأخرى، وهذا الازدحام عائد لتوسط المركز لعدة مديريات في المحافظة، ونحتاج أيضاً بهذا الصدد إلى دعم قسم الحضانة بطبيبة أطفال، وهذه الاحتياجات نوجهها إلى الجهات المختصة بالمديرية والمحافظة ووزارة الصحة والمنظمات الدولية”.

خدمة مجانية
ولفتت أمل راجح إلى افتتاح قسم المختبر مجهز بالكامل بدعم من لجنة الإنقاذ الدولية (IRC) ويقدم الخدمة مجاناً، مع تجهيز قسم الحضانة (nursery).

قسم المختبر
قسم المختبر

وعن دور المنظمات قالت: “هناك منظمتان قدمتا دعما للمركز هما لجنة الإنقاذ الـ(IRC)، وكذا منظمة رعاية الأطفال التي قدمت جهاز التراساوند”، شاكرة في السياق “الدعم الذي قدمه قائد اللواء الخامس دعم وإسناد مختار النوبي والمتمثل بتوفير ماطور لتشغيل الكهرباء في المركز، إلى جانب الدعم المالي لتغطية النواقص لبعض الاحتياجات اليومية، منها شراء محاليل مخبرية”.

هناك أمل
قسم الحضانة
قسم الحضانة
من جهته أكد مدير مكتب الصحة بمديرية ردفان أوسان فضل علي بأن “إدارته تتابع منذ عام وبشكل مستمر مع الجهات المختصة بمحافظة لحج والمنظمات الدولية لتوفير الكادر الطبي المختص، وأنها وجدت بهذا الخصوص تفاعلا من منظمة “يمان للأمومة الآمنة”، والتي ستدشن عملها خلال أيام بتوزيع القسائم الخاصة برعاية الأم الحامل قبل وبعد الولادة”.

وأضاف، في تصريحه لـ«الأيام»: “أيضاً التمسنا من خلال المتابعة تفاعلا وتجاوبًا من قبل منظمة “الهجرة”، والتي تم توقيع معها عقد بشأن توفير طبيبة جراحة لإجراء العمليات القيصرية من هذا الشهر أو الشهر القادم، وفي العادة نعتمد بشكل كبير على المنظمات، كون وضعنا المالي ليس مستقرا، فضلاً عن توقف التوظيف، وسبق أن طرحنا احتياجاتنا هذه على الجهات المختصة في المحافظة وما زلنا بصدد المتابعة، ليس فقط فيما يخص قسم الأمومة بل الاحتياجات المتعلقة بمستشفى ردفان بشكل عام”.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى