الشرعية تعول على روسيا في مجلس الأمن والحوثيون يأملون بإيقاف الحرب

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  قال وزير الخارجية اليمني، الدكتور خالد اليماني، في رسالة إلى نظيره الروسي سيرجي لافروف، إن العلاقات اليمنية الروسية ستبقى معلما بارزا من معالم العلاقات الدولية المبنية على المصالح المشتركة والروابط العميقة.
جاء ذلك خلال لقاء بين الوزيرين بمناسبة الذكرى الـ 90 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في الأول من نوفمبر 1928م.

وأضاف وزير الخارجية اليمني: «لقد رسخت تسعون عاما من التواصل الإنساني والسياسي والثقافي والاجتماعي والتنموي والاقتصادي والعسكري بين الشعبين اليمني والروسي إرثا عميقا نقف اليوم أمامه وكلنا اعتزاز بما تحقق بين شعبينا وبلدينا من صداقة نبيلة ومشاعر إنسانية».
وثمن مواقف روسيا الاتحادية قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب المؤسسات الدستورية الشرعية تحت قيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، معربا عن تطلع اليمن إلى دور روسيا الفاعل كعضو دائم في مجلس الأمن لإنهاء الانقلاب الحوثي وتحقيق السلام المستدام في اليمن المبني على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني وأبرزها القرار 2216.

واختتم رسالته قائلا: «لا يسعني في نهاية هذه الرسالة إلا أن أعبر عن عميق تمنياتنا لبلدكم الصديق بمزيد من التقدم والازدهار، وللعلاقات المتميزة بين بلدينا المزيد من التطور والنماء في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح شعبينا، ويعزز مسيرة التواصل الإنساني المشترك بين اليمن وروسيا والذي يصادف هذا اليوم الذكرى التسعين لصداقتنا الأبدية».

وفي السياق ذاته العالم ثمن وزير الخارجية في حكومة الحوثيين بصنعاء، هشام شرف موقف قيادة روسيا الاتحادية الرافض للحرب في اليمن.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» بنسختها الحوثية فقد عبر الوزير شرف في رسالة بعثها لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بمناسبة مرور 90 عاما على توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون اليمنية الروسية، عن «تقدير اليمن لجهود القيادة الروسية لإعادة الاستقرار والسلام من خلال دعم عملية السلام في اليمن كونها الحل الوحيد».

وأكد وزير خارجية الحوثيين «حرص الجمهورية اليمنية على تعزيز العلاقة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية، وكذلك التعاون في مجال إعادة إعمار البنية التحتية في المرحلة التالية لانتهاء العدوان».
وأعرب عضو المكتب السياسي في حركة «أنصار الله» (الحوثيين) عبد الملك العجري في وقت سابق، أن حركته ترحب بأن تكون روسيا مكانا لانعقاد المشاورات اليمنية المقبلة، وأن تلعب موسكو دور الوسيط بين القوى السياسية اليمنية والسعودية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى