قـصـة شهـيـد "سالم محمد بن سالم الجبواني" (قائد أول عملية فدائية بشبوة)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
> الشهيد سالم محمد بن سالم الجبواني من مواليد منطقة جباه مديرية نصاب محافظة شبوة، وينتمي لأسرة فقيرة تعمل في الزراعة والرعي، وهو أب لـ 12 فردا من زوجتين.

   يقول العميد صالح علي بلال أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية ومدوّن قصص الشهداء بمحافظة شبوة: «الشهيد سالم محمد بن سالم الجبواني هو أحد أفراد الجيش الذين تم تسريحهم من قبل النظام السابق بعد حرب 1994م، التحق بالحراك الجنوبي مع بدايته، وكان من أهم الناشطين والمتواجدين في ساحات الجنوب.. وعند قيام مليشيات الحوثي والحرس الجمهوري بغزو الجنوب في مارس 2015م كان من أوائل الأبطال الذين كانوا في مقدمة الصفوف ابتداء من المواجهات مع الغزاة في بيحان.. كما كان من أوائل قيادات فرق المقاومة الجنوبية في داخل المدن والخطوط العامة».

 ويردف قائلا: «كان الشهيد على رأس السرية الأولى التي شكلت بجهود فردية وطوعية لتنفيذ عمليات التقطع لخطوط إمداد العدو الممتدة من مديرية مرخة إلى نصاب.. وكان قائدا لأولى العمليات في اليوم الأول من دخول القوات الحوثية إلى مدينة عتق بتاريخ 9/4/2015م، والتي نُفذت بنجاح على الخط الرابط بين مرخة ونصاب خسر فيها العدو عددا من أفراده وتم تدمير آلية عسكرية، وكانت تلك العملية هي أول عملية للمقاومة من الداخل، واستمرت العمليات في ضرب إمدادات العدو على طول الخط من مرخة إلى الوطاة على مشارف عتق.. وكان الشهيد قائد فرقة مكونة من 9 أفراد، وظل مع رفاقه الأبطال في مقدمة صفوف رجال المقاومة، منهم من لحقه واستشهد أمثال: إسماعيل الهادي وحسين سالم حسين العبري، ومنهم من جرح.. وكانت المهمة التي أوكلت لهم ضرب إمدادات العدو على الخط من ظليمين إلى الوطاة. وفي معركة تقدم الحوثيين على المصينعة تمركزت قوات الحوثي في جبل الحجمة وكان الشهيد قد طرح مقترحا للسيطرة على الجبل وتقدم برفقة 12 نفرا من أبطال المقاومة لاقتحام جبل الحجمة ودارت معركة شرسة استشهد فيها سالم محمد الجبواني مع عدد كبير من رفاقه بتاريخ 7/5/2015م».

ويختتم العميد صالح علي بلال قائلا: «يقول صهره علي منصر العبري (أحد أفراد المقاومة بشبوة) في ذلك اليوم استولى الحوثيون على سيارة الشهيد - شاص جديد - مع سلاح «معدل» شخصي للشهيد، ومبلغ 80 ألف ريال سعودي كان الشهيد قد جمعها لتسيد قيمة السيارة ومازالت أسرته دون تعويض حتى اليوم.. الرحمة والمغفرة والجنة للشهيد ولجميع رفاقه الشهداء الأبطال».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى