أمريكا تتجه لتصنيف الحوثيين «منظمة إرهابية»

> واشنطن «الأيام» وكالة ديبريفر

>
قالت مصادر دبلوماسية أمريكية أمس الجمعة إن إدارة دونالد ترامب تدرس تصنيف جماعة الحوثيين «أنصار الله» في اليمن كجماعة إرهابية في إطار حملة لإنهاء الحرب الدائرة هناك منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات ونصف.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن المصادر التي لم تسمها أن «واشنطن تخطط لفرض مجموعة من الإجراءات على جماعة الحوثيين وأعضائها كالمنع من السفر وتجميد أرصدة مالية».

وحسب المصادر، يتوقع أن تشمل العقوبات أي أفراد أو مجموعات تقدم «دعما ماديا» للحوثيين، إلا أن الصحيفة أكدت أن أي قرار بهذا الخصوص لم يتخذ بعد.

وتندرج الخطة ضمن المساعي الأمريكية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في أنحاء الشرق الأوسط، وفق ما نقلت واشنطن بوست عن هذه المصادر.

وأفادت الصحيفة بأن مجموعة من المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية يعارضون تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، ويرى هؤلاء أن ذلك سيعيق الجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث للتوصل لاتفاق سلام بين أطراف النزاع .. وقال جيسون بلازاكيز، وهو خبير سابق في الخارجية الأمريكية، إن الخطوة - في حال اتخاذها- ستكون بشكل كبير «رمزية» لأن جماعة الحوثيين لا تستعمل النظام المالي العالمي، كما أن عدداً محدوداً من مسؤوليها فقط سيتأثر بإجراء منع السفر إلى الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى