في اليوم العالمي للسكري بعدن.. د. المطري: نطمح لمعالجات تمنع بتر القدم

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>
 احتفت مدينة عدن باليوم العالمي للسكري أمس الأربعاء من خلال مجموعة من الأنشطة الكشفية والتثقيفية التي نظمها مركز السكري بمستشفى الجمهورية بعدن.

وشهدت كلية الطب تنظيم مساحة خاصة لإجراء فحص مجاني للزوار، بالإضافة لمساحة أخرى خصصت لعرض أحدث الأدوية الحديثة لمرضى السكري من قبل شركات الأدوية المحلية والخارجية، بالإضافة لتنظيم خمس محاضرات في ندوة علمية قدمها عدد من أطباء الغدد الصماء والباطنية والأعصاب.

خلال الفعاليات التوعوية
خلال الفعاليات التوعوية

وصرح لـ «الأيام» الأستاذ المشارك بكلية الطب، ومدير مركز السكري بمستشفى الجمهورية بعدن، د. عبدالله محمد أحمد المطري: «إننا اليوم بمركز السكري بمستشفى الجمهورية نحتفل بهذا اليوم العالمي الذي يصادف الرابع عشر من نوفمبر من كل العام، وذلك كونه تقليدا سنويا في أجزاء من العالم».

وأشار المطري لمناسبة تخصيص هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي، كونه يصادف يوم ميلاد العالمين فردريك غرانت الكندي، وجون مكليود الاسكتلندي، والذي شكل اكتشافهما لمادة الأنسولين نقلة في حياة البشرية، والذي أنقذ ملايين البشر من الموت المحقق.
وقال: «كما نحرص في الاحتفالية على تنظيم محاضرات نطلع من خلاهم الأطباء والطلاب في كلية الطب على المستجدات في هذا المرض، والتي تتم ضمن برنامج بالتنسيق مع المنظمة العالمية للسكري «WDF»، وهي منظمة غير حكومية تسعى لدعم الدول في مواجهة المرض».

وأضاف «نحن على مدى سنتين نسعى لمنع بتر القدم السكري، محاولة منا للمحافظة على مرضى السكري، وخاصة عقب ارتفاع معدلات ارتفاع بتر القدم السكري، الذي تفاقم مؤخرا نتيجة قصور في الوعي الطبي لدى المرضى وعدم تفهم الأطباء لحاجة فحص المريض وإقناعه وتأهيله وتدريبه في كيفية العناية بالقدم السكري».

وأشار المطري للدور الذي اضطلع به مركز السكري بالجمهورية، وأنه خلال سنتين (مدة البرنامج) عمل المركز على تدريب أكثر من 150 طبيبا وطبيبة، وعددا من الممرضين والممرضات على كيفية رعاية مرضى السكر، كونه أهم عامل في المحافظة على قدم المريض من خلال امتناعه عن السير حافيا، بالإضافة إلى جملة من النصائح التثقيفية.


ودعا المطري، عبر صحيفة «الأيام»، جميع المنظمات والهيئات والجمعيات للوقوف إلى جانب المركز لمواجهة مرض السكري في عدن.

من جهتها صرحت لـ«الأيام» د. ميادة أحمد راجح، اختصاصي أمراض باطنية بمركز السكري عدن: «إننا وتزامنا مع اليوم العالمي للسكري وكذلك للتطورات العالمية لمرض السكري نظمنا مجموعة من المحاضرات التي تتضمن الحديث في هذا المرض والسياسة العلاجية المعتمدة عالميا للمرض، وكذا ما يتعلق بهذا المرض من آثار جانبية على بقية الأعضاء».

وبعثت د. ميادة بشرى لمرضى السكري في عدن قائلا: «إن العلاجات المتطورة بدأت اليوم في عدن تتوفر بشكل جيد، آملا أن يستفاد من هذا التوفر».

وفي افتتاح أعمال الندوة، التي حضرها نائب مدير مكتب الصحة في عدن د. محمد ربيد، ورئيس قسم الباطنية بكلية الطب د. محمد السعدي، رحبت عميد كلية الطب بجامعة عدن د.سوسن بأخبيرة بجميع الحاضرين، مشيدة بجهود مركز السكري، باعتباره محطة تنويرية تسعى دوما لتسهيل الخدمات الطبية لفئة محددة من المرضى، وهم مرضى السكري، وأن هناك عملا دؤوبا، آمله أن يحظى هذا المركز بدعم أكثر من قبل الدولة.

وقالت: «إن التفاعل العلمي الذي يحظى به قسم الباطنية وبقية الأقسام مؤشر ودلالة على تعطشنا للعلم في ظل واقع مليء بالمشاكل والأحداث».. داعية جميع أقسام العلمية للمشاركة بفاعلية مع تلك الفعاليات، لكون العمل تكامليا، ولما لدور التوعية التثقيفية من أهمية بالغة، متمنية في آخر كلمتها التوفيق للجميع.

من جهته ثمن نائب مدير مكتب الصحة بعدن، د. محمد ربيد، دور الصيدلية المركزية بمستشفى الجمهورية ومركز السكري في مركز السكري وجهوده الكبيرة، بالإضافة إلى ما يبذله مكتب الصحة في تذليل الصعاب تجاه مرضى السكر، مشددا على مركز السكري بالجمهورية الاهتمام بالتثقيف الصحي لمرضى السكري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى