حال اليمن اليوم.. رغيفة خبز يتقاسمها 4 أشخاص كوجبة يومية

> «الأيام» يورو نيوز(إستماع)

>  الصراع في اليمن أدى إلى كارثة تعتبر من أسوأ الكوارث الإنسانية، كلمات سمعناها من قبل، وقد نسمعها لاحقا، لكن ماذا يعني هذا التعبير؟
في مخيم للنازحين تعاني احدى الأمهات لتقدم ما تيسر من طعام لأسرتها، وفي الغالب فإن الوجبة اليومية هي رغيف من الخبز، يتقاسمه 4 أشخاص، وفي يوم آخر قد يكون قوت يومهم أوراق أشجار مغلية، والمشكلة هنا أن ملايين اليمنيين نزحوا عن بيوتهم، وأن البلد يعاني من قلة الموارد الغذائية، وأن الأطفال باتوا يعانون من مجاعة، كل ما سبق هو تداعيات الحرب.


حمود القاضي وهو نازح أيضا يقول:"نحن نعاني أيضا من شح المياه، أطفالنا مرضى".
صالح التيه قال: "آلاف العائلات بدون مسكن، ويعانون من قلة الغذاء والدواء، وعدم توفر العناية الطبية، ناهيكم عن شح المياه، هؤلاء الناس باتوا يأكلون الأعشاب".


البنى التحتية في اليمن، التي كانت تخول الناس من أن يمارسوا حياتهم الطبيعية دمرت، القمامة مكومة في الشوارع، المنازل لا تزود بالمياه، المستشفيات تعاني من قلة الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية، المدن تحولت في معظمها إلى أنقاض، وهذا أيضا من تداعيات الحرب.
المشكلة أن الصراع في اليمن مستمر، ونزوح اليمنيين من بيوتهم مستمر أيضا، ومعاناتهم تزداد يوما بعد يوم.


الدكتورة مكية السالمي وهي مديرة مركز صحي أكدت أنها تستقبل 25 حالة سوء تغذية أسبوعيا، وأن الطاقة الاستيعابية للمركز ضعيفة.
وقالت: "تواصلنا مع منظمات المجتمع المدني، ليساعدونا ويزودونا بما نحتاجه، بتنا على أبواب مجاعة، وهذا ليس فقط في منطقة السلام، بل وفي كل البلد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى