مارك لوكوك من عدن: نسعى لإيقاف الحالات العدائية وتجنيب البُنى التحتية الدمار

> عدن «الأيام» خاص

>  وصل صباح أمس الجمعة الوكيل المساعد لأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك والوفد المرافق له إلى عدن الدولي في زيارة هي الثانية لليمن.
وقال لوكوك، في مؤتمر صحفي عقده في مطار عدن لدى وصوله إن «هذه الزيارة تعد الثانية لليمن وتأتي في إطار جهود الأمم المتحدة للاطلاع على الوضع الإنساني المتفاقم في اليمن جراء الحرب».

واضاف «الزيارة تتركز على خمس جوانب تتعلق في وقف الحالات العدائية ووقف إطلاق النار وتجنيب الناس والبناء التحيتة الدمار نتيجة للحرب».
وتابع «نبذل جهودا لتسهيل وصول العمليات الإنسانية والمتمثلة بفتح الموانئ والطرقات لكل المناطق اليمنية».

من جانبه أكد محافظ عدن احمد سالم ربيع «استعداد السلطة المحلية على تذليل كافة الصعوبات واطلاع الوفد الأممي على حجم الدمار الذي لحق بمدينة عدن وكل المدن اليمنية جراء حرب الحوثيين، وما تعرض له المواطنون من انتهاكات جسيمة وصلت بعضها حد القتل والتنكيل وتدمير كل المؤسسات الخدمية».

وأضاف سالمين «نتمنى أن تخرج الزيارة بنتائج إيجابية تعكس مدى حجم الدمار والضغط على المليشيات لوقف الحرب العبثية التي أنهكت الأبرياء تنفيذا لأجندة ايرانية».
من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء د.معين عبدالملك أمس الجمعة في العاصمة عدن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، والوفد المرافق له، الذي يزور البلاد للاطلاع على الوضع الإنساني.

وفي اللقاء، الذي حضرته منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليزا جراندي، أكد معين ان «الحكومة هيأت كافة الموانئ التي تقع في المناطق المحررة في عدن والمكلا والمخا لاستقبال كافة المساعدات الإنسانية وإيصالها للمواطنين المتضررين من جراء الحرب العبثية التي تشنها المليشيا الانقلابية»، مشيرًا إلى إن «الأجهزة التنفيذية للحكومة في المحافظات تحرص على وصول المساعدات الإنسانية لكافة مستحقيها من المتضررين في البلاد دون استثناء بما يؤمّن حالة التحسن في الوضع الإنساني، وإن الحكومة بدأت منذ يوم الخميس الماضي بصرف رواتب المتقاعدين في كافة المحافظات الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على تحسن الوضع الاقتصادي».

من جانبه، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن «منظمة الأمم المتحدة تعمل جاهدة لتقديم المساعدات الإنسانية لكافة مناطق اليمن، وأنها مستمرة في إعداد أبحاث ميدانية للاطلاع على كافة احتياجات الناس».
وأطلع لوكوك رئيس الوزراء على نتائج زيارته للعاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين، وزيارته لمدينة الحديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى