وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب

> واشنطن «الأيام» أ ف ب

>  توفي الجمعة (صباح اليوم السبت بتوقيت عدن) الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب الذي كان على رأس الولايات المتحدة في نهاية الحرب الباردة وحرر الكويت من القوات العراقية في عهد صدام حسين، وذلك بعد أشهر فقط على وفاة زوجته بربارا.
ونعت الطبقة السياسية الرئيس الأسبق مشيدة بالإجماع به.

وأعلن وفاة جورج بوش ابنه الرئيس الأسبق جورج ووكر بوش في وقت متأخر الجمعة. وقال في بيان نشره الناطق باسم العائلة على موقع تويتر «يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفن ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاما مميزة».. وأضاف جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة من 2001 إلى 2009، أن والده جورج هربرت ووكر بوش «كان من أرفع الشخصيات وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنة».

وتأتي وفاة جورج بوش الأب بعد أشهر على وفاة زوجته لـ73 عاما بربارا بوش في أبريل الماضي. وقد كان في وضع صحي سيء وأدخل المستشفى مرات عدة في السنوات الأخيرة. ولجورج بوش الأب خمسة أبناء و17 حفيدا.
وجورج بوش الأب هو ابن سيناتور وأصبح عضوا في الكونغرس ومديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ثم نائبا لرئيس الولايات المتحدة قبل أن يتولى الرئاسة من 1989 إلى 1993.

وهو والد حاكمي ولاية أصبح أحدهما وهو ابنه الأكبر جورج دبليو بوش رئيسا. وابنه الثاني جيب يعمل في السياسة أيضا وترشح للانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري في 2016، لكنه هزم أمام دونالد ترامب.

ونعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت جورج بوش الأب مشيدا بـ«التزامه الثابت». وقال في بيان من بوينوس آيرس حيث يحضر قمة مجموعة العشرين «بتميزه وروحه والتزامه الثابت بالإيمان والعائلة وبلده، شكل الرئيس بوش مصدر إلهام لأجيال من المواطنين الأميركيين».
من جهته، أكد الرئيس السابق باراك أوباما أن «أميركا خسرت رجلا وطنيا وخادما متواضعا»، مشيدا بعمله الذي سمح «بخفض آفة الأسلحة النووية وتشكيل تحالف دولي واسع لطرد ديكتاتور من الكويت».

ورأى أن دبلوماسية جورج بوش الأب ساهمت في «إنهاء الحرب الباردة بدون إطلاق رصاصة واحدة».

وأوضح عائلة الرئيس الأسبق أنه توفي في هيوستن بولاية تكساس محاطا بافراد عائلته. وقالت إن الترتيبات المتعلقة بجنازته ستعلن في الوقت المناسب. لكن جثمان الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة يفترض أن ينقل إلى واشنطن من أجل تكريم وطني.
وأقام طلاب تجمعا تكريما له اليوم السبت في الساعات الأولى أمام المكتبة التي تحمل اسمه في هيوستن.

 نظام عالمي جديد
ولد جورج هربرت ووكر بوش في 12 يونيو 1924 في ميلتون بولاية ماساتشوستس لعائلة غنية في هذه المنطقة، واضطر لوضع طموحاته السياسية جانيا للانضمام إلى سلاح البحرية الأميركي خلال الحرب العالمية الثانية.
وأصبح جورج بوش في سن الثامنة عشرة أصغر طيار حربي فيها. وقد نجا من سقوط طائرته التي أصابها اليابانيون في 1944 فوق المحيط الهادئ.

وبعد تسريحه، بدأ بالعمل في الصناعة النفطية ثم انتخب عضوا في مجلس النواب. وبعد ذلك تولى رئاسة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) قبل أن يصبح نائبا للرئيس في عهد رونالد ريغن. وفي 1988 أصبح رئيسا للولايات المتحدة على أثر انتخابات فاز فيها على الديموقراطي مايكل ديوكاكيس.

تزامنت ولايته الرئاسية التي استمرت من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة. وقد أعلن في 1990 «النظام العالمي الجديد» وقاد حملة إخراج القوات العراقية من الكويت على رأس تحالف ضم 32 بلدا، لكنه رأى أن التدخل في الشرق الأوسط ينذر بفوضى قادمة.

ولم ينتخب بوش لولاية رئاسية ثانية وهزم في انتخابات 1992 أمام خصمه الديموقراطي بيل كلينتون.. وقال بيل كلينتون في رسالة وجهها باسمه وباسم زوجته إن «قلة من الأميركيين يمكنهم أو سيتمكنون من منافسة الرئيس بوش في الطريقة التي خدم فيها الولايات المتحدة».
وبعد مغادرته البيت الأبيض، كرس جورج بوش الأب وقته للأعمال الخيرية وخصوصا عندما تعرضت الولايات المتحدة أو دول مجاورة لكوارث.

ومع بيل كلينتون، ساهم في جمع تبرعات لضحايا تسونامي 2004 في آسيا ولمنكوبي الزلزال الذي ضرب هايتي في 2010.
وقد ظهر في الاونة الاخيرة الى جانب بيل كلينتون وجيمي كارتر وباراك أوباما وابنه جورج ووكر بوش، لجمع أموال ومساعدة ضحايا أعصار في تكساس في 2017.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى