رئيس وزراء أثيوبيا: اليمن الذي تتحاربون عليه دمر

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي «أبي أحمد» أمس الثلاثاء استعداد بلاده «للتدخل بين اليمنيين لإتمام مصالحة وإحلال السلام من أجل وقف القتال المتصاعد منذ عام 2015م».
وتأتي دعوة أثيوبيا في وقت تستضيف السويد مشاورات للسلام بين أطراف النزاع اليمني من المقرر انطلاقها اليوم الأربعاء برعاية الأمم المتحدة.

وفي نداء نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأثيوبية أمس وجه رئيس الحكومة الأثيوبية الدعوة إلى الفرقاء في اليمن لنبذ الحرب والاقتتال والطائفية، والجلوس خلف مائدة الحوار داعيا في الوقت نفسه الشعب اليمني إلى عدم استنزاف مقدرات بلاده.
وقال إن «الجهات المتناحرة كلها خاسرة.. هذه الحرب ليس فيها رابح، إنها (الحرب) تدمر الوطن ومقدراته وحضارته». معتبرا أن الحرب سبب البلاء.

وحث «أبي أحمد» جميع فرقاء اليمن إلى التفاوض بالعقل والحكمة والإنصاف.
وفيما تساءل «أين اليمن الذي تتحاربون من أجله بعدما دمرتم كل ركن في بلدكم؟!». قال رئيس الوزراء الأثيوبي: «إن اليمن مهد العروبة، وأرض الإيمان، ودار الحكمة، واليمنيون هم صنّاع المجد، ورجال البسالة، وأبناء الأصالة، وسوف يجدون حل مشكلاتهم بحكمتهم».

وأضاف «أن الحرب لا تجلب سوى الدمار والخسارة والكراهية وأعمال الشغب».
وأعرب رئيس وزراء إثيوبيا عن أمله بإحلال السلام والمصالحة في اليمن، مؤكدا ضرورة أن يكون اليمن ساحة توافق للمصالح اليمنية.

وقال: «يجب أن تتوافقوا دون إراقة دماء، ودون حروب، كأهل بيت واحد».
وتشير إحصائيات للأمم المتحدة إلى أن اليمنيين النازحين إلى إثيوبيا يزيد عددهم عن الفين لاجئ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى