واشنطن: إيقاف الدعم العسكري للتحالف باليمن سيبعث «برسالة خاطئة»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  اعتبر مسؤول في وزراة الخارجية الأمريكية أن إيقاف دعم واشنطن للتحالف العربي لمواجهة التهديدات الإيرانية في اليمن سيبعث «برسالة خاطئة».
وقال نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج، تيموثي ليندركينغ، خلال مؤتمر صحافي في أبوظبي: «إن الإدارة الأميركية تعارض بشدة وقف دعم التحالف العربي في اليمن»

وأضاف «نعتقد حقاً أن دعم التحالف ضروري. إذا أوقفنا دعمنا فإن ذلك سيبعث برسالة خاطئة».
ووصف ليندركينغ محادثات السلام التي تجري برعاية الأمم المتحدة بمشاركة طرفي النزاع بأنها «خطوة أولى ضرورية» صوب إنهاء الصراع الذي تسبب في مقتل عشرات الآلاف.

وتابع: «بالنظر إلى الأمام نسعى إلى يمن مستقر وموحد يعزز من الاستقرار الإقليمي والعالمي بدلا من أن يضعفه».
وقال: «ليس هناك مكان في يمن المستقبل لتهديد مدعوم من إيران للسعودية وللإمارات وللأوساط الاقتصادية الدولية» مشيراً إلى أن التحالف يقاتل أيضاً متشددي تنظيمي «القاعدة» و«داعش» في اليمن.

وبدأت المحادثات اليمنية في السويد الخميس الماضي، وهي أول جولة تعقد في عامين.
وكان مشروع قرار طرح في الكونجرس الأمريكي، ويطلب من ترامب سحب أي قوة أمريكية في اليمن ما لم يحاربوا القاعدة.

ويبرّر مقترحو مشروع القرار خطوتهم «بأن الجيش الأمريكي يساعد السعودية ودول أخرى في حربهم ضد جماعة (الحوثيين) في اليمن، دون أخذ إذن الكونغرس»، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.
والأسبوع قبل الماضي صوت مجلس الشيوخ الأميركي بالموافقة على إحالة مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأميركي للحرب باليمن لمناقشته في لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس.

وذكرت مصادر صحفية أن مشروع القانون حصد 63 صوتا لصالحه و37 ضده، مشيرة إلى أن الإحاطة التي قدمها وزير الخارجية «مايك بومبيو»، ووزير الدفاع «جيمس ماتيس» لم تفلح في إقناع أعضاء مجلس الشيوخ بالتصويت ضد المشروع.

وقبيل التصويت عليه دافع مسؤولون بارزون في إدارة الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» عن العلاقة مع السعودية، وعن موقف ترامب المرجح لعدم وجود دور لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال تقديمهم إحاطة إلى مجلس الشيوخ الأميركي.
وقال وزير الخارجية، مايك بومبيو، عقب إدلائه بإفادته أمام مجلس الشيوخ: «إنه ووزير الدفاع جيمس ماتيس تحدثا أمام الكونغرس عن سياسة الولايات المتحدة في اليمن، وسياستها مع السعودية، وأيضا عن الجريمة البشعة المتعلقة بخاشقجي».

وأوضح «أن أي قرار بقطع المساعدات العسكرية الأميركية عن السعودية في حرب اليمن سيكون سيئ التوقيت، وسيقوض الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار باليمن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى