60 إصابة وحالة وفاة بسُم «قنديل البحر» في ساحل أبين

> عدن «الأيام» علاء عادل حنش

> تُوفي أمس السبت طفل في مستشفى الجمهورية بمديرية خورمكسر في العاصمة عدن بسبب إصابته بسُم (قنديل البحر).
وقال مصدر لـ«الأيام» إن «الطفل توفي بسبب تأخر إسعافه، حيث أُصيب الطفل أمس الأول الجمعة، لكنهُ لم يُسعف على الفور للمستشفى ليتوفى بسبب السم القاتل».

من جانبه، أكد مصدر طبي في مستشفى الجمهورية أمس السبت لـ«الأيام» أن «أكثر من ستين حالة مصابة بلسعة (قنديل البحر) وصلت إلى المستشفى».
وأشار إلى أنه خلال يومي، السبت والجمعة، استقبل المستشفى أكثر من 60 حالة مصابة بلسع الكائن البحري (قنديل البحر).

وأضاف أن «قنديل البحر ينتشر بكثرة في سواحل أبين»، مشيرًا إلى أنهُ لأول مرة في تاريخ المستشفى تصل إليه «حالات مصابة بلسع (قنديل البحر) بهذا العدد الكبير».
وتابع المصدر إن «أكثر الحالات هي من فئة الأطفال والشباب الذين يرتادون ساحل أبين بكثرة».

واستطرد إن «من أعراض لسعة (قنديل البحر) التشنج والإغماء وضيق التنفس».
وحذر المصدر الطبي سكان مدينة عدن من ارتياد ساحل أبين خلال الفترة الحالية تجنبًا لأي خطر قد يصيبهم من تلك الكائنات شديدة السمية.

صورة "قنديل البحر" وله عدة ألوان
صورة "قنديل البحر" وله عدة ألوان

وعلميًا، فإن أعراض لسعة (قنديل البحر) الشائعة هي (ألم شديد وحارق، وعلامات حمراء أو بنية أو أرجوانية ناتجة عن اتصال اللوامس بالجلد، وحكة وتورم)، أما الأعراض الشديدة، والتي يجب مراجعة الطبيب عند حدوثها، فتشمل (آلام في المعدة، وصداع الرأس، وآلام العضلات أو تشنجها، والغثيان، والقيء، والشعور بالضعف، والارتباك، والشعور بالنعاس، وفقدان الوعي، وصعوبة في التّنفس، ومشاكل قلبية).

ويشمل علاج لسعة (قنديل البحر) الإسعاف الأولي، ومنه (شطف المنطقة المصابة بالخل، ومحاولة نزع اللوامس بحذر من الجلد باستخدام ملقط، وغمر الجلد بماء ساخن تتراوح حرارته ما بين 43 - 45 درجة مئوية لمدة 20 - 45 دقيقة)، أما العلاج الطبي للسعة فيشمل (إنعاش القلب والرئتين، إذا كان لدى المصاب رد فعل حاد تجاه اللسعة، وإعطاء المصاب مضادات السموم إذا تعرض للسعة (قنديل بحر مكعب)، وفي حال حدوث أي طفح جلدي أو تحسس لدى المريض، (يمكن إعطاؤه مضادات الهستامين أو الكورتيكوستيرويدات، أو مسكنات الألم عن طريق الفم، إلى جانب تلقي الرعاية الطبية الفورية إذا كانت الإصابة في العين أو قريبة منها، لتنظيفها والحد من الألم، وتُفضل مراجعة طبيب عيون مختص وذلك لحساسية هذه المنطقة).

و(قنديل البحر) حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات، ويشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95 % من وزنه، وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.

من جانبه، أعلن مدير شرطة خورمكسر العقيد ناصر عباد مساء أمس السبت، عبر صفحة شرطة عدن عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، منع مرتادي ساحل أبين من السباحة أو الاقتراب من المياه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى