قـصـة شهـيـد "محمد أحمد ناصر ذیب العولقي" (المجاهد الجسور)

> تكتبها: خديجة بن بريك

>
​يقول العميد صالح علي بلال أمين عام جمعية شهداء وجرحى الثورة السلمية والمقاومة الجنوبية، ومدوّن قصص الشهداء بمحافظة شبوة: «الشھید محمد أحمد ناصر ذیب  المقيل الجبواني العولقي من موالید منطقة جباہ، مدیریة نصاب، محافظة شبوة، درس المرحلة الابتدائية في مدرسة جباه للتعليم الأساسي حتى الصف السابع، وهو أب لخمسة أطفال، ثلاثة أبناء  وبنتين. وينتمي الشهيد إلى أسرة عریقة ولها تاریخ نضالي ضد المستعمر البريطاني وفي كل مراحل العمل الوطني، ونتيجة لذلك اتجه أغلب شبابها للعمل العسكري وتوزعوا في الوحدات العسكرية في الجيش والأمن منذ فجر الاستقلال، وقد تأثر الشهيد بذلك وترك الدراسة والتحق بالسلك العسکري في القوات المسلحة في عام 2012م في صنعاء، لكنه ما لبث أن طلب تحويلا إلى محور عتق نتيجة لظروفه وممارسات النظام ضد أبناء الجنوب ورغبته في أن يكون قريبا من أهله في شبوة».

ويضيف: «ظل الشهيد كغيره من الشباب ينظر للوضع المتردي والفساد المالي والإداري وضعف هيبة الدولة وغياب احترام النظام العسكري والمحسوبية في توزيع المناصب والرتب وحرمان الضباط والأفراد من حقوقهم القانونية، وغيرها من الممارسات السيئة التي وصلت إليها المؤسسة العسكرية، واكتفى بانتظار لحظة الخلاص وإعادة الاعتبار للوطن ومؤسساته العسكرية والمدنية.

 وعند دخول ملیشیات الحوثي والحرس الجمهوري حدود محافظة شبوة، وبالتحديد مديريات بيحان، استعد الشهيد للحظة التي كان ينتظرها وسارع إلى الالتحاق بقوات المقاومة التي شكلت خليطا من الشباب والعسكريين القدامى الذين أقصاهم نظام صالح وأحالهم إلى التقاعد القسري».
ويتابع العميد صالح بلال: «شارك البطل محمد أحمد ناصر ذيب في عدد من جبهات المواجهات مع المليشيات ابتداءً من بيحان التي خاضت فيها المقاومة الجنوبية معارك شرسة خسرت فيها المليشيات أعدادا كبيرة من القتلى والجرحى، ورغم تفوق المليشيات في العتاد العسكري والأفراد إلا أن المقاومة أجبرتها على دفع الكلفة باهظة لتقدمها.. وظل الشهيد حاملا سلاحه ضمن رفاق السلاح، وشارك بفعالية في جبهات نصاب، وعند تقدم المليشيات لاحتلال منطقة المصينعة كان من ضمن الخط الدفاعي الأول المتمترس في جبال الحجمة للدفاع عن المدينة، وخاض الشهيد مع رجال المقاومة معارك الدفاع البطولية التي ظل العدو يستقدم التعزيزات من مختلف مواقعه العسكرية لتعويض الخسارة الفادحة التي تلقتها على أيادي أبطال المقاومة».

 واختتم بالقول: «في ذلك اليوم المشهود 7 مايو 2015م كان شهيدنا البطل محمد ضمن كوكبة من أبطال جباه وشبوة، ودعتهم الجماهير بحزن عميق جلته في مساء ذلك اليوم أخبار بطولات الشهداء الأبطال واعتراف العدو بأنه خاض معركة لم تكن في حسبانه وكان الشهيد محمد أحمد ناصر ذیب المقيل الجبواني العولقي قد سقط شهيدا في تلك المعركة التاريخية بتاريخ 7/5/2015م ضمن عدد كبير من أبطال جباه وأبطال محافظة شبوة.. فرحم الله الشهيد محمد وجميع الشهداء الأبرار».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى