محافظ عدن يوقع اتفاقية إنارة شوارع صيرة والمعلا بالطاقة الشمسية

> عدن «الأيام» عبد السلام هائل

>
وجه محافظ عدن أحمد سالم ربيع خلال ترأسه أمس اجتماعا بمكتب الأشغال العامة، بحضور المهندس غسان الزامكي وكيل المحافظة لقطاع المشاريع، والمهندس وليد الصراري مدير الأشغال العامة، وانتصار عبد الرشيد مدير عام مكتب التخطيط، وخالد سيدو مدير عام مديرية صيرة، وأحمد محمد آدام مدير مشروع طريق الجسر البحري، وجه باستئناف العمل بمشروع طريق الجسر البحري.. داعيا كافة الجهات ذات الاختصاص إلى سرعة تنفيذ وإنجاز ما عليها من مهام متعلقة باستئناف عمل المشروع، وسرعة الرفع بتقرير متكامل عن أسباب التوقف والمستجدات التي يتطلبها استئناف العمل بالمشروع، ومنها تجهيز الضمانات من قبل الشركة المنفذة لاستلام مستخلصات الدفعة الثانية، وكذا الاتفاق على التسوية لفارق الأسعار وغيرها، والرفع بذلك لرئيس مجلس الوزراء لإقرارها ومن ثم بدأ استئناف العمل مطلع العام القادم، ليتم إنجاز المشروع بنفس الفترة المتفق عليها لاستلام المشروع والمحددة بـ(18) شهرا.

كما وجه سالمين مؤسستي المياه والكهرباء برفع تقارير عن خطوط خدمات المياه والكهرباء على طريق خط الجسر البحري، ليتم استيعاب التوسعات الجديدة لخطوط المياه والكهرباء الممتدة عبر الجسر البحري.
وناقش الاجتماع إمكانيات استكمال المتابعة لتوفير الاعتمادات المخصصة لمشروعي إقامة جسر في كل من جولة كالتكس طريق الخط البحري وطريق البريقة، وجسر آخر في جولة القاهرة حتى جولة النسيج، خصوصا وأن الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشروعين جاهزة منذ وقت سابق.

وأقر الاجتماع ضرورة رفع مذكرة من قبل محافظ عدن لوزيري الأشغال العامة والتخطيط لمتابعة توفير الدعم اللازم من قبل الصندوق العربي الكويتي للتنمية لهذين المشروعين اللذين يمثلان أهمية كبيرة للعاصمة عدن في تخفيف الازدحام وانسياب حركة المرور والسيارات، خصوصا وأن موافقة مبدئية من قبل الصندوق العربي الكويتي على هذه المشاريع.
وفي نفس السياق أقر الاجتماع، الذي عقد برئاسة محافظ عدن، أمس، إلزام المقاول المنفذ بإبقاء رصيف كورنيش ريمي بمديرية المنصورة على وضعه السابق.

وكلف الاجتماع مكتب الأشغال العامة بالإشراف على أعمال تنفيذ المشروع، مؤكدا بأنه لا يحق لأي جهة تغيير الوضع العام القائم للشارع أو رصيف الكورنيش، وإعادة أي استحداثات إلى ما كان عليه الوضع سابقا.
وقال مدير الأشغال بعدن المهندس وليد الصراري «إن الإشكالية تمثلت باستقطاع 4 أمتار عرض بطول 100 متر (ما يعادل 400 متر من رصيف كورنيش ريمي بمديرية المنصورة)، وتم حل الإشكالية بإلزام المقاول وصندوق صيانة الطرق بإعادة الوضع على ما كان عليه سابقا، نظرا لما تقتضيه المصلحة العامة في الحفاظ على رصيف الكورنيش وإبقاء المساحة المناسبة لتحرك المواطنين، وللحفاظ على أراضي المملاح التي تعد واحدة من أهم مميزات عدن وإحدى مناطق المحميات الطبيعية في العاصمة عدن».

وفي خبر منفصل وقع محافظ عدن أحمد سالم ربيع، أمس، على اتفاقية مشروع إنارة الشوارع الرئيسية وعدد من الأحياء الداخلية في مديريتي صيرة والمعلا بعد التوقيع على محضر تسليم المواقع من قبل ممثلي السلطة المحلية خالد سيدو مأمور صيرة، وفهد المشبق مدير عام المعلا من جهة، وشركة الأشول للتجارة من جهة أخرى.
ويهدف المشروع لإنارة شارع أروى وخط صيرة، وبعض الشوارع الداخلية والأسواق والأحياء الشعبية في مدينة كريتر، وإنارة الشارع الرئيسي في المعلا، ومنطقة حافون، وشارع الصعدي، وعدد من الأحياء والشوارع الداخلية. 

ووجه سالمين بالتنسيق مع المؤسسة العامة للكهرباء والسلطات المحلية في مديريتي صيرة والمعلا، وتنفيذ المشروع وفق المواصفات للاستفادة منه في تخفيف العبء عن المؤسسة العامة للكهرباء في إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية، خصوصا أثناء انقطاع التيار الكهربائي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى