بطولة إنكلترا: ليفربول يبتعد 6 نقاط في الصدارة ومان سيتي يتراجع للمركز الثالث

> لندن «الأيام» أ ف ب

>
 إبتعد ليفربول 6 نقاط في الصدارة بفوزه الكبير على ضيفه نيوكاسل يونايتد 4 - صفر أمس الأربعاء على ملعب "أنفيلد رود" في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم وسجل الكرواتي ديان لوفرن (11) والمصري محمد صلاح (47 من ركلة جزاء) والسويسري شيردان شاكيري (79) والبرازيلي فابينيو (85) الأهداف.

 وحافظ ليفربول على سجله خالياً من الهزائم هذا الموسم ، وحقق الفوز الثامن توالياً والسادس عشر مقابل ثلاث تعادلات ، فرفع رصيده إلى 51 نقطة ، مبتعداً بفارق 6 نقاط عن مطارده المباشر الجديد توتنهام الذي انتزع الوصافة بفوزه الكبير على ضيفه بورنموث 5 - صفر ، وخسارة مانشستر سيتي حامل اللقب أمام مضيفه ليستر سيتي 1 - 2.

 وتنتظر ليفربول قمة مرتقبة على الملعب ذاته ضد أرسنال ، قبل أن يحل "الحمر" ضيوفاً على مانشستر سيتي في قمة المرحلة الحادية والعشرين في الثالث من يناير المقبل .. وأضاف ليفربول نيوكاسل بقيادة مدربه السابق الإسباني رافايل بينيتيز إلى قائمة ضحاياه هذا الموسم ، مواصلاً سعيه لإحراز اللقب الأول في بطولة إنكلترا منذ 1990، وتحقيق ما عجز بينيتيز عن قيادته إليه خلال توليه تدريبه بين 2004 و2010.

 وهي المرة الثالثة التي يتصدر فيها ليفربول ترتيب الدوري الإنكليزي الممتاز في عيد الميلاد ، علماً أنه الفريق الوحيد الذي فشل في الفوز باللقب بعد تصدره في فترة عيد الميلاد ، الأولى بقيادة بينيتيز موسم 2008-2009 (عاد اللقب لمانشستر يونايتد) ، وموسم 2013-2014 بقيادة الإيرلندي الشمالي براندون رودجرز (توج مانشستر سيتي باللقب).

 وضغط ليفربول منذ البداية بحثاً عن التسجيل وكاد شاكيري الذي لعب أساسياً على حساب الغيني نابي كيتا، يفتتح التسجيل عندما تلقى عرضية على طبق من ذهب من السنغالي ساديو مانيه تابعها بيسراه من مسافة قريبة بجوار القائم الأيمن (10) .. واقتنص شاكيري ركلة ركنية بعد دقيقة واحدة إنبرى لها مانيه ومررها إلى ترينت ألكسندر - أرنولد الذي رفعها عرضية داخل المنطقة أبعدها المدافع جمال لاسيل برأسه فتهيأت أمام لوفرن الذي سددها بقوة بيمناه "على الطاير" من داخل المنطقة فأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس السلوفاكي مارتن دوبرافكا في الدقيقة (19).

 وعزز ليفربول تقدمه مطلع الشوط الثاني عندما حصل على ركلة جزاء إثر عرقلة نجمه صلاح داخل المنطقة من المدافع بول داميت فانبرى لها "الفرعون المصري" بنفسه وسددها قوية بيسراه على يمين الحارس دوبرافكا (47) .. وعزز شاكيري تقدم أصحاب الأرض بهدف ثالث من مسافة قريبة إثر تمريرة من ألكسندر- أرنولد (79) قبل أن يضيف فابينيو، بديل الهولندي جورجينيو فاينالدوم ، الرابع برأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية (85).

 * وتراجع مانشستر سيتي حامل اللقب إلى المركز الثالث في ترتيب الدوري ، بتلقيه أمس الأربعاء خسارته الثانية توالياً ، وذلك أمام ليستر سيتي 1 - 2 ، وحل بدلاً منه توتنهام الفائز على ضيفه بورنموث 5 - صفر.
 وبعد أربعة أيام على إسقاطه مضيفه تشلسي 1 - صفر، أسدى ليستر خدمة لليفربول المتصدر وتوتنهام بتغلبه على مانشستر سيتي على ملعبه "كينج باور ستاديوم"، ملحقاً به خسارته الثالثة هذا الموسم ، والثالثة في مبارياته الأربع الأخيرة .. وثأر ليستر سيتي لخروجه على يد مانشستر سيتي الثلاثاء الماضي من الدور ربع النهائي لمسابقة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة عندما خسر أمامه بركلات الترجيح 1 - 3 ، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1 - 1.

 * وعلى ملعب "ويمبلي" في لندن ، تابع توتنهام صعوده اللافت بفوزه الكبير على ضيفه بورنموث ، والذي حمل الرقم الخامس توالياً ..وحسم الفريق اللندني نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثة أهداف .. وتابعت القوة الهجومية الضاربة لتوتنهام دك شباك الخصوم .. وكان فريق المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو قد بكر بالتسجيل عبر لاعب وسطه الدولي الدنماركي كريستيان إريكسن عندما تلقى كرة من كايل ووكر- بيترز سددها بقوة بيسراه من خارج المنطقة إرتدت من أحد المدافعين وخدعت الحارس البوسني أسمير بيجوفيتش (16).

 وأضاف الدولي الكوري الجنوبي هيونغ - مين سون الثاني بعد سبع دقائق اثر تلقيه تمريرة من ووكر- بيترز سددها زاحفة بيمناه بقوة من خارج المنطقة وأسكنها على يسار بيجوفيتش (23) ، قبل أن يضيف البرازيلي لوكاس مورا الهدف الثالث بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من ووكر- بيترز تابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (35) .. وعزز هاري كين تقدم توتنهام بهدف رابع عندما تلقى كرة من إريكسن تابعها بيسراه داخل المرمى (61) ، رافعاً رصيده إلى 12هدفاً هذا الموسم ، ولحق بمهاجمي أرسنال الغابوني بيار إيميريك أوباميانج، وليفربول المصري محمد صلاح في صدارة ترتيب الهدافين .. واختتم سون المهرجان بهدفه الشخصي الثاني والخامس لفريقه عندما تابع كرة بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (70).

 * وواصل مانشستر يونايتد صحوته بقيادة مدربه الجديد المؤقت مهاجمه الدولي النرويجي السابق أولي جونار سولسكاير ، بتحقيقه فوزه الثاني في مباراتين بقيادته، عندما تغلب على ضيفه هادرسفيلد 3 - 1 أمس الأربعاء في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.
 وفي المباراة التي أقيمت على ملعب أولد ترافورد ، سجل الصربي نيمانيا ماتيتش (28) والفرنسي بول بوجبا (64 و78) أهداف مانشستر يونايتد ، والدنماركي ماتيان يورجنسن (88) هدف هادرسفيلد .. وهو الفوز الثاني توالياً ليونايتد بقيادة سولسكاير والأول له في مباراته الأولى على ملعبه ، منذ تعيينه الأربعاء الماضي مدرباً مؤقتاً خلفاً للبرتغالي جوزيه مورينيو المقال من منصبه بسبب النتائج المخيبة وتحقيق "الشياطين الحمر" أسوأ بداية لهم في الدوري المحلي منذ عام 1990.

 وعزز مانشستر يونايتد موقعه في المركز السادس برصيد 32 نقطة مقلصاً الفارق مؤقتاً إلى 5 نقاط خلف الجارين الشريكين في المركز الرابع تشلسي وأرسنال .
 هذا ويلعب مانشستر يونايتد مع ضيفه بورنموث الأحد القادم ، ثم يحل ضيفاً على نيوكاسل الأربعاء المقبل ، قبل أن يخوض أول اختبار جدي بقيادة سولسكاير في الثالث من يناير المقبل عندما يحل ضيفاً على توتنهام الصاعد بقوة في الآونة الأخيرة ، والذي انتزع المركز الثاني عقب فوزه الكبير على ضيفه بورنموث 5 - صفر أمس الأربعاء.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى