جماعة الحوثي تفرض ضرائب خيالية على محلات الصرافة

> صنعاء «الأيام» خاص

>  علمت «الأيام» من مصدر مصرفي أن سلطات الحوثي فرضت رسوماً وضرائب خيالية على شركات ومحلات الصرافة والتحويلات المالية العاملة في المناطق التي يسيطر عليها.
وأفاد المصدر بأن المليشيات الحوثية أصدرت قراراً بتحديد رسوم خيالية على الصرافين في تجاوز صارخ للقانون والواقع، موضحاً أن بعض الصرافين لا يستطيعون تحمل دفع هذه الرسوم الكبيرة جداً خاصة وأن عملياتهم وتداولاتهم المالية قليلة وضعيفة جداً.

وذكر المصدر أن سلطات البنك المركزي بصنعاء، والذي تسيطر عليه المليشيات، فرضت رسوماً على شركات الصرافة بمبلغ إجمالي يقدر بنحو 46 مليون ريال يمني، منها 3 ملايين ريال رسوم ترخيص، و500 ألف ريال على كل فرع تابع لتلك الشركات في حال تزيد تلك الفروع عن 10 فروع، إضافة إلى دفع مبلغ 40 مليون ريال ضمان يتم إيداعه لدى البنك المركزي بصنعاء، ومبلغ 3 ملايين، تدفعها شركات الصرافة كضريبة.

وأوضح أن فيما يتعلق بمحلات الصرافة فقد ألزمتها سلطات الحوثي بدفع مبلغ إجمالي مقداره 13 مليون ريال يمني، منها مليون ونصف المليون رسوم ترخيص، و10 ملايين ريال مبلغ الضمان، إضافة إلى مبلغ مليون ونصف المليون ريال ضريبة.
واعتبر المصدر ذلك ضرباً من الجنون، مطالباً سلطة الحوثي والبنك المركزي بصنعاء وجمعية الصرافين، بإعادة النظر إلى تلك القرارات وبما يتناسب مع حالات الصرافين والوضع الحالي للبلاد ومراجعة تلك الإجراءات بما يخدم الصالح العام.

وحذر المصدر الصرافين من الخضوع لتلك القرارات والعمل على مراجعة الجهات المختصة في صنعاء بشأنها، مبيناً أن تلك الإجراءات مضآرها أكبر من منافعها، ومن شأنها الإضرار بالقطاع المصرفي، وتضييق حركة التجارة الداخلية والخارجية والدورة المصرفية، كما أنها تشجع على إنشاء سوق سوداء وعمليات تلاعب ومضاربة بالعملة، حسب قوله.

تجدر الإشارة إلى أن المليشيات ومنذ انقلابها وسيطرتها على الحكم تعمل على تقويض حركة التجار ونهب أموالهم والتوسع في فرض إجراءات ورسوم تعسفية تحت يافطة المجهود الحربي.

وفي هذا السياق، نفذت المليشيات عبر جهاز الأمن الوقائي التابع لها العديد من الحملات على شركات ومحلات الصرافة تحت مبرر المضاربة بالعملات وتداول الأوراق النقدية الجديدة، التي أصدرتها مؤخراً الحكومة الشرعية، حيث نتج عن تلك الحملات نهب عشرات الملايين، وإغلاق منشآت صرافة بصنعاء وإب وذمار ومناطق أخرى خاضعة لسيطرتهم، فيما أعلن عشرات التجار إفلاسهم.دص

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى