توافق أمريكي سعودي على تنفيذ «مخرجات السويد»

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 اتفق وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الإثنين، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على ضرورة الحل السياسي الشامل في اليمن «كونه السبيل الوحيد لإنهاء النزاع».

جاء ذلك خلال لقائهما أمس بالعاصمة السعودية الرياض، ضمن جولة شرق أوسطية، وفق الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية بالسعودية على «تويتر».

وأوضحت أنه فيما يتعلق باليمن «تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاق السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة».

وبحسب بيان لسفارة واشنطن بالرياض فإن بومبيو عبر عن امتنانه لدعم السعودية للعملية السياسية الأممية في اليمن. واتهم الحوثيين بعدم احترام بنود اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة حول هدنة في ميناء الحديدة الاستراتيجي.

وقال بومبيو للصحافيين الذين يرافقونه في جولته في الشرق الأوسط بعد لقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان «تحدثنا عن حقيقة أن العمل الذي تم تحقيقه في السويد عن اليمن كان جيدا، ولكن نحتاج إلى كلا الطرفين لاحترام تلك الالتزامات».

وأضاف «اليوم، اختار الحوثيون المدعومون من إيران عدم القيام بذلك».
وفي 13 ديسمبر الماضي، اختتمت مشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في ستوكهولم، باتفاق تضمن حل وضع الحديدة، وذلك بانسحاب جميع الأطراف ووقف إطلاق النار.

كما التقى بومبيو، العاهل السعودي الملك سلمان بن العزيز، حيث تناولا «العديد من القضايا، بما في ذلك اليمن، وإيران، وأفغانستان».
وأعرب بومبيو، عن امتنانه لدعم السعودية للعملية السياسية للأمم المتحدة في اليمن، وعملية السلام في أفغانستان، وفق المصدر ذاته.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه «جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها».

ووصل بومبيو، مساء أمس الأول الأحد، إلى السعودية، وهي المحطة السابعة لجولة بومبيو العربية، بعد الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارات وقطر، كانت تشمل أيضًا عمان والكويت.
إلا أن الخارجية الأمريكية، أعلنت أمس الإثنين، أن بومبيو، سيقطع جولته التي يجريها حالياً بالشرق الأوسط لحضور جنازة عائلية في الولايات المتحدة، دون زيارة الكويت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى