كأس إسبانيا : برشلونة لتجنب الخروج من ثمن النهائي لأول مرة منذ 2010

> مدريد «الأيام» أ ف ب

>
يأمل برشلونة حامل اللقب وبطل الدوري أن يتجنب الخروج من الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس إسبانيا لأول مرة منذ عام 2010 ، وذلك عندما يستضيف ليفانتي الخميس إياباً ، ورغم خسارة الذهاب على ملعب "سيوتات دي فالنسيا" بنتيجة 1 - 2 ، يبدو مستبعداً أن يذهب برشلونة ضحية لليفانتي ، الذي استفاد الخميس الماضي من قرار المدرب أرنستو فالفيردي بإراحة عدد كبير من نجومه وعلى رأسهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروجوياني لويس سواريز ، من أجل حسم لقاء الذهاب.

 وعاد ميسي وسواريز إلى تشكيلة النادي الكاتالوني أمس الأول الأحد في الدوري، وساهما بفوزه السادس توالياً على حساب إيبار (3 - صفر) ، بعدما عزز الأول رقمه القياسي ، كأفضل هداف في تاريخ الليجا بتسجيله هدفه الـ 400 ، فيما سجل الثاني ثنائية .. وانضم ميسي الأحد إلى غريمه السابق في ريال مدريد نجم يوفنتوس الإيطالي حالياً (البرتغالي كريستيانو رونالدو) كثاني لاعب فقط في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى (إسبانيا ، إنكلترا ، إيطاليا ، ألمانيا وفرنسا) يصل إلى عتبه الهدف الـ 400.

 وسجل رونالدو 409 أهداف لكن مع ثلاثة أندية في البطولات الخمس الكبرى (بواقع 84 هدفاً مع مانشستر يونايتد الإنكليزي ، و311 مع الريال ، و14 حتى الآن مع يوفنتوس في "سيري آ" هذا الموسم) ، في حين أن أهداف ميسي الـ 400 سجلها مع فريق واحد وفي نفس الدوري.
 وبحسب موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ليس هناك سوى ثلاثة لاعبين آخرين سجلوا أهدافاً أكثر من ميسي في بطولة محلية واحدة على صعيد القارة العجوز، وهم يوزف بيتسان (500 هدف في تشيكوسلوفاكيا بين 1931 و1955) وجيمي ماكجروري (410 أهداف في اسكتلندا بين 1922 و1938) وستييبان بوبيك (403 أهداف في يوغوسلافيا بين 1945 و1958).

 ومن المتوقع ألا يخاطر فالفيردي الخميس بإبقاء ميسي أو سواريز على مقاعد البدلاء ، إذا كان يريد تجنيب برشلونة الخروج من الدور ثمن النهائي لأول مرة منذ 2010 ، حين خسر أمام إشبيلية (1-2 ذهاباً على أرضه و1 - صفر إيابا) ، قبل أن ينجح بعدها في الوصول إلى النهائي مرتين ، ونصف النهائي مرة واحدة ، والفوز باللقب خمس مرات ، بينها أربع في المواسم الأربعة الأخيرة.
 * وتبدو الفرصة سانحة أمام ريال مدريد من أجل الثأر من ليجانيس الذي أقصاه من ربع النهائي في الموسم الماضي ، وذلك عندما يحل ضيفااً عليه غداً الأربعاء .. وكان الريال قد قطع  أكثر من نصف الطريق نحو ربع النهائي بفوزه ذهاباً على أرضه بثلاثية نظيفة ، وهو سيدخل إلى لقاء غد الأربعاء بمعنويات مرتفعة ، بعد الفوز القاتل الذي حققه أمس الأول الأحد على مضيفه ريال بيتيس 2 - 1 بفضل هدف لـ (داني سيبايوس) من ركلة حرة قبل دقيقتين على نهاية اللقاء.

 لكن فرحة النادي الملكي بهذا الفوز الذي جاء بعد تعادل مع فياريال (2 - 2) وخسارة أمام ريال سوسييداد في ملعبه (صفر - 2) ، لم تكن كاملة إذ خسر جهود مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة في نهاية الشوط الأول بعد تعرضه لكسر في أحد أصابع يده بحسب ما كشفه مدربه الأرجنتيني سانتياجو سولاري الذي عليه التفكير أيضاً بالمباراة الصعبة ، التي تنتظر فريقه السبت القادم في الدوري ضد إشبيلية الذي يحتل المركز الثالث أمام النادي الملكي بفارق المواجهة المباشرة بينهما (فاز النادي الأندلسي ذهاباً على أرضه 3 - صفر).

 * وبعد عودته من كاتالونيا بالتعادل 1 - 1 ذهاباً ، يبدو أتلتيكو مدريد مرشحاً لبلوغ ربع النهائي على حساب ضيفه جيرونا حين يلتقيه غداً الأربعاء ، فيما يتجدد الموعد بين إشبيلية وأتلتيك بلباو اللذين تواجها الأحد في الدوري وفاز الأخير على أرضه 2 - صفر بعد أن خسر في ذهاب ثمن النهائي في معقله أيضاً 1 - 3 أمام منافسه الأندلسي يوم الخميس.
 * هذا ويفتتح إياب ثمن النهائي الثلاثاء حيث يلتقي بلد الوليد مع خيتافي (صفر - 1 ذهاباً) ، وفالنسيا مع سبورتينج خيخون (1 - 2) ، على أن يلعب الخميس ريال سوسييداد مع ريال بيتيس (صفر - صفر) ، وإسبانيول مع فياريال (2 - 2).​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى