ممثلو الحوثي بلجنة الأسرى يغادرون إلى الأردن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
غادر ممثلو الجماعة الحوثية في لجنة الأسرى المنبثقة عن مشاورات السويد، أمس الإثنين، صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان، بعد يوم واحد من تأكيد الأردن أنها لم توافق بعد على استضافة أي مشاورات يمنية.

رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة للحوثيين، عبدالقادر المرتضى، قال عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»: إنه يغادر مطار صنعاء الدولي، متوجها إلى عمّان لعقد لقاءات مُباشرة مع الطرف الآخر (ممثلو حكومة الشرعية)
 برعاية الأمم المتحدة».

وذكرت وسائل إعلام حوثية أن «فريقاً من لجنة الأسرى توجه إلى عمّان لبحث حلحلة العوائق التي تحول دون تنفيذ اتفاقية تبادل الأسرى».

وكان المبعوث الأممي، مارتن جريفيثس، أكد قبل أمس الأول أن الأردن لم ترد على طلب أممي بشأن عقد الجولة الثانية من المشاورات اليمنية في عمّان، مشيراً إلى اجتماع للجنة المشرفة سيعقد في عمان هذا الأسبوع لمتابعة عمليات تبادل الأسرى، غير أن مكتب جريفيثس أعلن، أمس في تغريدة على «تويتر»، أن الحكومة الأردنية، لم توافق بعد على اجتماع اللجنة اليمنية المشكّلة من حكومة الشرعية والحوثيين لمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى.

وعلى وقع التأخر الأردني بالرد على طلب الأمم المتحدة باستضافة المحادثات اليمنية زار وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، عمّان الخميس الفائت والتقى نظيره الأردني والملك عبدالله الثاني؛ ما يشير إلى ترتيبات قام بها اليماني تتعلق بهذا الشأن.

ويواجه تنفيذ تبادل الأسرى والمعتقلين تعقيدات، تمثلت في اتهامات كل طرف للآخر بإنكار وجود العديد من الأسرى والمعتقلين لديه ممن تم تسليم أسمائهم.
وسبق أن اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بإنكار وجود أكثر من ألفين و900 معتقل لديها، في حين تحدثت الجماعة عن وجود اختلالات في قوائم الحكومة بشأن الأسرى تشمل ألفين و171 اسماً مكرراً، وألف و144 اسماً تم إطلاقهم مسبقاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى