مقتل 410 مدنيين في 688 خرقا بالحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  رصد تقرير يمني حديث مقتل وإصابة 410 مواطنين جراء 688 خرقاً ارتكبتها جماعة الحوثي في محافظة الحديدة، من 18 ديسمبر 2018 حتى 19 يناير الجاري، على الرغم من سريان وقف إطلاق النار في المدينة منذ 18 ديسمبر الماضي.
وأوضح تقرير صادر عن خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة أن هذه الخروق، التي ارتكبتها جماعة الحوثي، أدت إلى مقتل 48 مواطناً وإصابة 362 آخرين.

وأشار التقرير إلى أن الخروق الحوثية مستمرة باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع قوات دعم الشرعية اليمنية.
وأكد أن الحوثيين مستمرون في تعزيز مواقعهم الدفاعية عن طريق زرع الألغام وحفر الخنادق والممرات البرية عند المداخل والمواقع الرئيسية.

وأشار التقرير إلى أن الجماعة تهدف من خلال هذه الخروق المتزايدة إلى استفزاز قوات المقاومة والتحالف العربي في تعمد واضح منها لإفشال اتفاق ستوكهولم.

ودعا التقرير مبعوث الأمم المتحدة لليمن، مارتن جريفيثس، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة والجدية للضغط على الجماعة الحوثية من أجل وقف انتهاكاتها للهدنة. إلى ذلك، تخلفت جماعة الحوثي عن تسليم الملاحظات حول الإفادات المتعلقة بملف الأسرى والمختطفين بعد الاتفاق على التزمين الجديد برعاية الأمم المتحدة.

وقال عضو الفريق الحكومي ورئيس لجنة ملف الأسرى هادي هيج: «إن الوفد الحكومي سلم ملاحظاته على الإفادات للأمم المتحدة، بنفس التزمين المحدد».
وأوضح أن الحوثيين لم يسلموا الملاحظات بناء على الاتفاق في لقاء عمّان الأخير، وطالب هيج الأمم المتحدة باتخاذ موقف جاد إزاء ذلك.

وفي سياق متصل، نقلت جماعة الحوثي، أمس وأمس الأول، معداتٍ عسكرية وصواريخ باليستية من مواقع في مديريتي باجل والمنصورية نحو مواقع جديدة تتوسط مزارع مديرية بيت الفقيه جنوب المدينة.
وأفاد سكان محليون في قرى المرادفة والجرمودية والعيدية، شرق مدينة بيت الفقيه، أنهم شاهدوا، في وقتٍ مبكر من مساء أمس الأول الإثنين 4 شاحنات كبيرة تتوغل في عدد من مزارع تلك القرى.

وذكر الأهالي أن مسلحي الحوثي انتشروا بكثافة في الطريق القادم من شرق مديرية المنصورية حتى القرى التي توغلت فيها شاحنات الجماعة في شرق مدينة بيت الفقيه، مشيرين إلى أن المليشيا منعتهم من الاقتراب من تلك الطريق.
وكشف سكان عن وجود دبابتين ومدافع «هاوزر» في وادي سرول شرق المزارع التي توقفت فيها الشاحنات التي تحمل الصواريخ الباليستية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى