سلاح الجو التايواني: عمليات سرية في اليمن الشمالي

> تايبى «الأيام» خاص/ متابعات

>
تم الاحتفال ببعثة عسكرية سرية إلى اليمن من قِبل القوات الجوية التايوانية بمعرض خاص في متحف القوات الجوية، الذي افتتح يوم السبت الماضي، بعد 40 عاماً من نشر قوات تايوانية لمساعدة قوات اليمن الشمالي.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التايوانية، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته: «بدأ برنامج المساعدات العسكرية، الذي رفعت عنه السرية الآن، والذي قامت به القوات الجوية من عام 1979 حتى عام 1990، بطلب من الحليف الديبلوماسي المملكة العربية السعودية لمساعدة حليفها، الجمهورية العربية اليمنية، التي لم تكن لها علاقات مع تايوان».

وشارك اليمن الشمالي في ذلك الوقت في نزاع وحرب قصيرة في عام 1972 مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
وتنفي القوة الجوية أي رحلات قتالية فوق اليمن.

وقال المسؤول: «إن البرنامج عرف باسم الصحراء الكبرى (بالصينية 大漠 計畫)، حيث نشرت القوات الجوية التايوانية أكثر من 1000 فرد - بما في ذلك الطيارين وطاقم أرضي - لمساعدة وتقديم المشورة للقوات الجوية التابعة لليمن الشمالي، حتى سحبت المملكة العربية السعودية اعترافها الدبلوماسي بتايوان، فتم إنهاء البرنامج».

وأوضح المسؤول أن العديد من المشاركين في البرنامج رُقوّا إلى مناصب عسكرية ومدنية بارزة، بما في ذلك نائب وزير الدفاع الوطني شين يي مينج (沈 一鳴)، والمدير العام السابق للملاحة الجوية المدنية بيلي تشانج (張國政).

وقال المسؤول: «إن المعرض يضم سجلات ووثائق، فضلاً عن الزي الرسمي والشارات والصور من 200 من قدامى المحاربين الذين شاركوا في البعثة».
في يوم الافتتاح، قدمت أكاديمية سلاح الجو تكريماً بالامتنان للأفراد المشتركين في البعثة نيابة عن القوات المسلحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى