غداً تكريم عميد السلة العدنية الكابتن بدر حمود

> عدن «الأيام» عوض بامدهف

>
  ما بين الثلاثين من يناير من العام 1974م والثلاثين من يناير من العام 2019م جرت مياه كثيرة في سياق رحلة السلة العدنية طوال 45 عاماً منذ ذلك اليوم التاريخي السلوي العدني بامتياز ، والذي شهد تدشين ميلاد إدخال  لعبة كرة السلة إلى أندية عدن وذلك عبر المهرجان التاريخي الذي احتضنه ملعب كرة السلة في نادي الأحرار الرياضي في كريتر ، والذي جاء كأبرز نتائج للجهود الجزيلة للأب الروحي لكرة السلة العدنية الرياضي الكبير (الكابتن عبداللاه شفيق أمان) ، بعد عودته من دورته التدريبية السلوية في المانيا الديمقراطية.

 * وسط حضور رياضي متميز تقدمه الأخ محمد علي عمايه وزير العمل والشؤون الاجتماعية والسفير الصيني بعدن آنذاك إنطلقت وقائع مهرجان إدخال لعبة  كرة السلة إلى أندية عدن ، والذي يعد بمثابة نقطة الانطلاق الأولى لرحلة السلة العدنية ، في رحاب الممارسة المنظمة والمنتظمة لهذه اللعبة الوليدة ، ونظراً لشغف وحماس ورغبة رياضيي عدن في التعامل الإيجابي مع  كل ما هو جديد ومفيد ، ويشكل إضافات موفقة في الإطار العام للممارسة الشاملة للرياضة العدنية حققت لعبة كرة السلة الانتشار الواسع في المحيط الرياضي العدني ، ولقد شهد مسار السلة العدنية خلال الفترات المنصرمة ، والتي قاربت حوالي النصف قرن الكثير من التباينات المتعددة وكذا التفاوت الصريح بين الازدهار والإنحسار والمد والجزر والتألق والإخفاق.

* وأود هنا الإشارة إلى أنني لست في موقع الممارس لتقييم حصاد مشوار السلة العدنية ، لكوني لا أمتلك مقومات القيام بذلك ، ولذا أترك وأدع المجال رحباً أمام أهل السلة العدنية ، وخاصة أولئك الذين يمتلكون القدرة على الخوض في مجال التقييم الشامل لمسار السلة العدنية طيلة 45 عاماً ، وذلك عبر قاعدة (أهل مكة أدرى بشعابها).

 * والغريب حقا أن مساعي وجهود ومحاولات مكتب الشباب والرياضة بعدن وفرع اتحاد سلة عدن ، بعد إعادة تشكيله ، قد اصطدمت بالكثير من المعوقات والمبالغات والتصرفات التي افتقدت إلى سماحة الروح الرياضية العالية ، وتقدير جهود الآخرين ، الأمر الذي أبهت إلى حد ما مظاهر الاحتفاء بمرور 45 عاماً من عمر السلة العدنية ، ولكن إصرار المكتب والفرع ، وكذا مشاركة أغلب أندية عدن ، أسهم كثيراً في أن يصل دوري السلة العدنية إلى بر الأمان ، ولقد رافقت مظاهر الاحتفاء بمرور 45 عاماً وقائع مراسم التحضير الشامل والجاد وبوتائر عالية لحفل تكريم عميد السلة العدنية (الكابتن بدر حمود محمد) أحد أبرز نجوم السلة العدنية في عصرها الذهبي الأصيل والجميل غداً الأربعاء ، وقد نالت بادرة التكريم هذه ، إستحسان وإعجاب وتقدير الرياضيين في عدن والجوار .. ونورد هنا نبذة عن عميد السلة العدنية في السطور التالية : 
- الإسم الكامل : بدر حمود محمد غالب.
- من مواليد 14 أغسطس من العام 1955م في حارة حسين بكريتر عدن .
- المؤهل الدراسي : دبلوم محاسبة من جامعة عدن 1979 - 1981م.
- كانت بدايته الرياضية مع لعبة كرة القدم مثل الجميع ، ولكنه تركها لعدم وجود حذاء على مقاس قدمه الكبيرة ، وذلك في العام 1969م مع مدرب نادي الروضة القدير الكابتن قاسم عبدي.

- لعب الكرة الطائرة مع نادي الروضة ونافس مع فريقه فرقاً مثل : شباب التواهي والشعب والتضامن المحمدي والأحرار ، وذلك قبل دمج أندية عدن.
- تم اختياره ضمن المنتخب الوطني للكرة الطائرة حيث شارك في الدورات المدرسية الرياضية في الإسكندرية في العام 1975م ، وبعد عودته من مصر ضمه الكابتن وجدي سيف عبدالله إلى فريق كرة سلة نادي شمسان ، وقد تم اختياره في أول تشكيلة للمنتخب الوطني لكرة السلة بعد تألقه اللافت.

- شارك في البطولة العربية السلوية في الكويت في العام 1975م ، والدورة المدرسية في ليبيا في العام 1977م ، وبطولة الشباب في الرياض في المملكة العربية السعودية .. كما شارك في دورة تحكيمية سلوية  في العام 1979م ، كما التحق بدورة تدريبية سلوية أقيمت في موسكو في العام 1981م ، بعد اعتزاله اللعب في نفس العام.

- عمل مديراً للنشاط الرياضي في نادي شمسان في العام 1981م.
- أقيم مهرجان اعتزاله في نادي التلال نظراً لأن نادي شمسان كان في طور إعادة بنائه.
- درب فريق نادي شمسان لكرة السلة .. وأيضاً فريق نادي الميناء لفترة وجيزة.

- إنتقل إلى وزارة الشباب والرياضة بعد الوحدة ، وعين مديراً لإدارة الاتحادات والأندية بقرار وزاري في مكتب الشباب والرياضة بعدن واستمر في العمل حتى تقاعده في العام 2008م.
- في العام 2000م عمل مديراً للنشاط الرياضي في نادي شمسان الرياضي ، بتكليف من الأخ حسين النجاشي مدير عام مكتب الشباب والرياضة بعدن بطلب من الكابتن حسين ذيبان رئيس نادي شمسان الرياضي.
- أشرف على انتخابات أندية عدن وفروع الاتحادات خلال الفترة من 2004 وحتى 2005.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى