الاتحاد الدولي يدعو إلى "حل عاجل" للاعب البحريني المحتجز في تايلاند

> لوزان «الأيام» أ ف ب

> دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الثلاثاء السلطات التايلاندية والبحرينية إلى التصرف بطريقة عاجلة من أجل السماح للاعب الدولي البحريني السابق حكيم العريبي المحتجز في تايلاند لتنفيذ حكم قضائي بالسجن عشر سنوات على خلفية "قضية ارهابية"، بالعودة إلى أستراليا حيث يملك صفة لاجئ سياسي.

وجاءت الدعوة غداة لقاء بمقر الفيفا في زيوريخ بين الأمينة العامة للاتحاد الدولي السنغالية فاطمة سامورا والقائد السابق للمنتخب الأسترالي كريغ فوستر.

وقام فوستر بتسليم الاتحاد الدولي للعبة عريضة تحمل أكثر من 50 الف توقيع وتطالب بإطلاق سراح اللاعب المحتجز في تايلاند منذ 27  نوفمبر الماضي.

وأعلنت سامورا في بيان "نحثُّ بشدة السلطات التايلاندية والبحرينية على اتخاذ التدابير المناسبة لضمان عودة السيد العريبي بأمان إلى أستراليا وعلى وجه السرعة".

وأضاف بيان الفيفا "لم يكن ينبغي أن يحدث هذا، لأن السيد العريبي يعيش الآن ويعمل ويلعب كمحترف في أستراليا، حيث تم منحه وضع لاجئ".

وغادر العريبي (25 عاما) الى أستراليا في مايو 2015، ونال وضع لاجئ في نوفمبر 2017 ثم لعب مع نادي باسكو فالي في ملبورن، وهو يواجه حكما غيابيا بالسجن لعشرة أعوام أصدرته محكمة بحرينية في يناير 2018، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة. فيما يؤكد العريبي أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض لحصول الاعتداء.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أعربت بدورها السبت عن دعمها للعريبي.

وعبرت الحكومة الاسترالية والفيفا وعدة منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان عن قلقها، وطالبت بعودة اللاعب إلى استراليا والى ناديه في ملبورن.

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (مركزه لندن)، أوقف العريبي في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة آل خليفة السنية الحاكمة، والنشاط السياسي لشقيقه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى