غداً قطر في مواجهة صعبة أمام اليابان للإمساك بالمجد الآسيوي

> أبو ظبي «الأيام» وكالات

>
​بلغ المنتخبان القطري والياباني نهائي كأس آسيا المقامة في الإمارات ، حيث يتواجهان غداً الجمعة (الساعة الخامسة مساءً) على ملعب مدينة زايد الرياضية ، وكان منتخب قطر قد اجتاز الإمارات برباعية دون رد ، فيما عبرت اليابان عقبة إيران بثلاثية نظيفة ، ولم يسبق لمنتخب قطر الظفر باللقب القاري ، فيما تتصدر اليابان قائمة الأبطال حيث احتفت به 4 مرات.

حظوظ اليابان
 * بعد أن حقق المنتخب الياباني 5 إنتصارات متتالية ، وتجاوز عقبة نظيره الإيراني في الدور قبل النهائي ، وبات الفريق على بعد خطوة واحدة من اعتلاء منصة التتويج ، وهو ما وعد به المدير الفني هاجيمي مورياسو قبل انطلاق البطولة ، وقال مورياسو : "المنتخب الياباني لم يتوج باللقب في المرة الأخيرة ، سنستعيد لقب كأس آسيا".
 وفي حالة تحقيقه الفوز في المباراة النهائية ، سيتوج المنتخب الياباني بلقب البطولة الآسيوية للمرة الخامسة ، وذلك خلال 8 نسخ وقد كان التتويج الأول لليابان في نسخة 1992 عندما كان مورياسو لاعباً في صفوف المنتخب.

 وقال أوساكو لاعب المنتخب الياباني ، وفريق نادي فيردر بريمن الألماني : "لا بديل أمامنا ، سوى الفوز في النهائي ، ولا شيء أهم من النتيجة" ، ويعد أوساكو 28 عاماً من بين العناصر الأكثر خبرة في المنتخب الياباني ، الذي وصل إلى دور الستة عشر في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا.
 ومن بين اللاعبين الـ 23 في قائمة المنتخب الياباني يتواجد سبعة لاعبين لا تتجاوز أعمارهم 25 عاماً ، ويضم الفريق محترفين في : إنكلترا وألمانيا وتركيا وفرنسا والبرتغال ..

وقد قال مورياسو : "العديد من اللاعبين الذين اخترناهم في هذه المرة ، يمتلكون خبرة محدودة ، إخترتهم على أمل بناء هذا المنتخب بأنفسهم ، والكفاح من أجل اللقب" ، وكان مورياسو تولى تدريب المنتخب الياباني في أواخر عام 2018 وقد حقق نجاحاً ، وإن لم يكن مبهراً في البداية، بدأ بقيادة منتخب تحت 23 عاماً في دورة الألعاب الآسيوية ، وحقق المنتخب الياباني الفوز في جميع مبارياته بدور المجموعات أمام تركمانستان 3 - 2 وعمان 1 - صفر وأوزبكستان 2 - 1 ، ثم تغلب على منتخب السعودية 1 - صفر في دور الستة عشر، ومنتخب فيتنام 1 - صفر في دور الثمانية ، وفي مباراته في الدور قبل النهائي ، واجه المنتخب الياباني معاناة أمام نظيره الإيراني، خلال الشوط الأول، وكادت شباكه أن تهتز في أكثر من مرة، كما أخفق في ترجمة الفرص التي أتيحت أمامه إلى أهداف .. لكن المنتخب الياباني حقق بداية قوية في الشوط الثاني ونجح في حسم المواجهة بثلاثة أهداف نظيفة ، ليصعد عن جدارة إلى النهائي.

 وقال مورياسو : "لا أعتقد أننا تغيرنا ، مقارنة بطريقة لعبنا في المباريات السابقة ، ولكن ما قام به لاعبونا ، هو تقديم أفضل ما لديهم بشكل فردي وجماعي ، والإصرار على تحقيق نتيجة إيجابية".

قطر للمرة الأولى في النهائي
 * تأهل منتخب قطر إلى نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه ، بعدما تغلب على نظيره الإماراتي برباعية نظيفة ، في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب محمد بن زايد ، في الدور نصف النهائي .. وسجل الرباعي خوخي بوعلام ، المعز علي ، حسن الهيدوس وحامد إسماعيل ، أهداف قطر ليضرب المنتخب القطري ، موعدًا ناريًا مع اليابان ، في المباراة النهائية غداً الجمعة .. ونستعرض هنا حصاد نصف نهائي البطولة :

- أحرز منتخبا قطر واليابان في نصف النهائي 7 أهداف ، ليرتفع عدد الأهداف المسجلة في البطولة حتى الآن إلى 126 هدفاً في 50 مباراة.
- توزيع أهداف البطولة الـ 126: 36 هدفاً في الجولة الأولى ، و30 هدفاً في كل من الجولتين الثانية والثالثة ، و17 هدفاً في ثمن النهائي ، و6 في ربع النهائي ، و7 في نصف النهائي.
- مواجهتا نصف النهائي حُسمتا في الوقت الأصلي ، حيث لم يحتكم المتنافسون لأشواط إضافية أو لركلات ترجيح.
- ضربة جزاء واحدة أحتسبت في نصف النهائي لصالح اليابان ، وترجمها يويا أوساكو بنجاح في مرمى إيران.
- عدد ضربات الجزاء التي تم احتسابها في البطولة حتى الآن 16 تم ترجمة 14 منها بنجاح.
- 7 مباريات من أصل 50 إنتهت بنتيجة التعادل ، منها مواجهتان في دور الـ 16 تم حسمهما بركلات الترجيح.
- حارس المنتخب القطري سعد الشيب يحقق رقماً قياسياً جديداً ويصبح أول حارس في تاريخ كأس آسيا‬⁩ يحافظ على شباكه نظيفة في 6 مباريات متتالية.
- المعز علي عبد الله مهاجم قطر بات الأقرب لحسم لقب هداف البطولة ، حيث يتصدر اللائحة برصيد 8 أهداف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى