الزبيدي إلى بريطانيا لشرح وضع الجنوب

> لندن «الأيام» خاص

> قالت مصادر دبلوماسية بريطانية رفيعة المستوى لـ«الأيام» إن رئاسة المجلس الانتقالي تلقت دعوة لزيارة بريطانيا في النصف الثاني من شهر فبراير.
وسيرأس الوفد رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي، وسيشمل جدول الأعمال لقاءات مع أعضاء في البرلمان البريطاني ومسؤولين في حكومة المملكة المتحدة.

وعلى هامش الزيارة سيشارك اللواء عيدروس الزبيدي في ندوة نقاشية في غرفة اللجنة التاسعة في مجلس العموم البريطاني وسيترأس الندوة النائب البريطاني ستيفن دوتي.
وسيشارك الزبيدي إلى جانب الدكتور سيمون مابون مدير معهد ريتشاردسون للسلام في جامعة لانكاستر وأيونا كريج الصحفية الشهيرة وعضو دراسات مستقبل الحرب في جامعة اريزونا الامريكية.

وستسعى الندوة التي تحمل عنوان :»الصراع المنسي في اليمن: الانقسامات الطائفية والأزمة الإنسانية ومسألة الجنوب» ،التي تقام في  في مركز السياسة الخارجية، إلى معالجة قضية الجنوب التي يتم تجاهلها غالبًا ، واستكشاف جذور الحراك الجنوبي في اليمن والتحدّيات الرئيسية التي تواجه جنوب اليمن اليوم.

وسوف تستكشف الندوة موقف «الجنوب» وسط الفصائل المتنافسة على مستقبل اليمن والحالة الراهنة للحرب الأهلية الوحشية والمعقدة في اليمن. وسوف تستكشف تأثير الأزمة الإنسانية في اليمن ، بما في ذلك الأضرار الناجمة عن القتال ونقص الغذاء والماء ، وعدم الوصول إلى الدواء ، والنظر في ما يمكن للمجتمع الدولي القيام به للمساعدة في حل الأزمة.

وسيركز الحدث على الديناميكيات المحلية والانقسامات الطائفية التي تقود الصراع ، ولكن سينظر في كيفية تأثرها بالجهات الفاعلة الإقليمية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإيران وداعميها الدوليين. وسوف يناقش دور مبادرات بناء السلام المحلية وضغوط المجتمع الدولي لوضع إطار لوقف إطلاق نار مستدام وتحقيق سلام طويل الأجل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى