تراخيص بالدولار لفتح برامج للدراسات العليا في صنعاء لجامعات أهلية بصنعاء

> صنعاء «الأيام» خاص

>  كشفت وثائق وقرارات رسمية إقدام وزير التعليم العالي في حكومة «بن حبتور» بصنعاء على صرف تراخيص تجيز لجامعات أهلية فتح وتنفيذ برامج للدراسات العليا فيها.
وبحسب مصادر بوزارة التعليم العالي بصنعاء، فقد أصدر حسين حازب، الوزير في حكومة «حبتور» بصنعاء، -خلال شهرين فقط- عشرات القرارات بمنح تراخيص لعشرين جامعة أهلية تسمح لها تنفيذ برامج دراسات عليا لأكثر من (100) برنامج، بما فيها برامج طبية وهندسية وإدارية ومالية وفي العلوم الإنسانية دون توفر أدنى المقومات والمتطلبات القانونية لمنح التراخيص لتلك الجامعات.

وأوضحت المصادر أن «تلك التراخيص يتم بيعها على الجامعات بالدولار، حيث يبلغ سعر الترخيص للبرامج الطبية والهندسية (ستة آلاف) دولار، و(أربعة آلاف) دولار للبرامج الإدارية والمالية و(ثلاثة آلاف) دولار لبقية البرامج والعلوم الإنسانية.
إلى ذلك حذرت المنظمة الأكاديمية لمكافحة الفساد من خطورة مثل هذه القرارات التي تسمح لجامعات وكليات أهلية وهي عبارة عن «شقق سكنية» بتقديم برامج الدراسات العليا، في حين أنها تفتقر للحد الأدنى من المقومات اللازمة والمتطلبات الأساسية والمعايير والشروط القانونية لممارسة هذا النوع من التعليم.

وأشارت المنظمة إلى أن «التساهل في منح التراخيص بهذا المجال يجعل مخرجات تلك الجامعات والأكاديميات أقرب لحالات التزوير المقنع الذي يتجسد في منح شهادات بدون جهد وحصيلة علمية حقيقية أو سند قانوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى