تصفيات أوروبا 2020: صدام ألماني - هولندي في مرحلة إعادة البناء

> برلين «الأيام» أ ف ب

>
بعد خيبة المونديال الروسي ودوري الأمم الأوروبية تستهل ألمانيا تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم بمباراة نارية مساء اليوم الاحد على أرض جارتها اللدود هولندا بتشكيلة شابة يغيب عنها معظم من قادها إلى لقب مونديال 2014 .. ويبحث مدرب ألمانيا يواكيم لوف عن إسكات منتقديه بعد إبعاد ثلاثة كوادر من نادي بايرن ميونيخ قبل أن يستهل مشواره في التصفيات ، وذلك برحلة التعويض عن سنة 2018 المخيبة والتي شهدت توديعه المؤلم من دور المجموعات لمونديال روسيا وفقدان لقب مونديال البرازيل 2014، ثم هبوطه من المستوى الأول لمسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.

 * وكانت هولندا بالذات قد تفوقت على ألمانيا (3 - صفر و2 - 2) في دوري الأمم الأخيرة ما أدى إلى إبعاد لوف لنجوم بايرن ميونيخ المدافعان جيروم بواتنج وماتس هوملس ولاعب الوسط الهجومي توماس مولر .. كما أن المنتخب خسر لاعب الوسط سامي خضيرة في سبتمبر الماضي ، فيما أبعد صانع ألعاب ارسنال الانكليزي مسعود أوزيل نفسه على خلفية أزمة تسببت بها صورة جدلية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوجان قبل مونديال روسيا .. ومن نهائي البرازيل في عام 2014 ، لم يبق سوى الحارس مانويل نوير الذي يطالب كثيرون بحلول حارس برشلونة (مارك أندريه تير شتيجن) بدلاً منه ، ولاعب وسط ريال مدريد الإسباني (توني كروس).

 وفي مباراة المانيا الودية الاخيرة الاربعاء مع صربيا (1 - 1) في فولفسبورج أجرى لوف 6 تغييرات على التشكيلة ، التي تعادلت مع هولندا 2 - 2 في منتصف نوفمبر الماضي ، فمنح ظهير لايبزيج الشاب لوكاس كلوسترمان (22 عاما) مباراته الدولية الاولى ، فيما خاض زميله في لايبزيج الظهير الايسر مارسيل هالستنبرج مباراته الثانية مع ألمانيا والأولى منذ 2017 .. وألقى لوف بمهام قلب الدفاع على الشابين نيكلاس زوليه (23 عاما) وجوناثان تاه (23) ، فيما دفع في الوسط بالمراهق كاي هافيرتز (19) مع يوشوا كيميش (24 عاما) ولوروا سانيه (23 عاما) وايلكاي جوندوجان .. لكن مع دخول المخضرم ماركو رويس صانع ألعاب بوروسيا دورتموند في الشوط الثاني ، تحسن أداء ألمانيا وأدركت التعادل عبر البديل ليون جوريتسكا.

 * وبرغم حملة إعادة البناء التي أوكلها الاتحاد الألماني للوف بعد نهاية المونديال المخيب ، يقع المدرب تحت ضغوط خسارة محتملة اليوم الأحد أمام هولندا خصوصاً وأن التتويج في كأس أوروبا 2020 سيكون ضرورياً لناسيونال مانشافت بعد توالي الخيبات الأخيرة ، وشرح رويس البالغ 29 عامأ قائلاً : " يجب أن نكون سريعين في المرتدات اليوم الاحد ونبقى صلبين في الخلف إذا نجحنا بذلك أنا واثق من الفوز".


البرتقالي يعيد البناء أيضاً
 * ومن جهة منتخب "الطواحين" ، الذي يعيش أيضاً مرحلة إعادة بناء ، فقد حقق فوزا كبيرا في الجولة الاولى ، على ضيفته بيلاروسيا 4 - صفر عن طريق المتألق حالياً ممفيس ديباي (2) وجورجينيو فينالدوم والمدافع فيرجيل فان دايك وبرغم النتائج المميزة لتشكيلة المدرب رونالد كومان ، رأى فان دايك مدافع ليفربول الإنكليزي أن المنتخب البرتقالي ليس مرشحاً للفوز على ألمانيا  : " يبدو أن الألمان في مرحلة بناء ، لكن لا تنسوا أن هولندا في مسار مماثل أيضاً".

 وتابع فان دايك قائلاً : " لا تزال ألمانيا تملك لاعبين رائعين ، حتى ولو أن الحديث يدور حول أزمة لديهم .. نحن أيضاً مررنا بفترة مماثلة ، حيث لم تجر الأمور كما اشتهينا" في إشارة إلى فشل هولندا في التأهل إلى كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018.
 واختتم بالقول : " لم تكن فترة جيدة ، علينا أن نقلق على فريقنا وليس ألمانيا .. لا أعتقد أننا مرشحون" .. هذا وكان قد تخلى بعض نجوم الفترة السابقة عن القميص البرتقالي على غرار : روبن فان برسي ، ويسلي سنايدر ، وأرين روبن.

 * ويعول المتتخب الهولندي على نجوم أياكس أمستردام الذي بلغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا بعد فوزه المفاجىء على ريال مدريد الاسباني حامل اللقب 4 - 1 في عقر داره في إياب ثمن النهائي ، على غرار لاعب الوسط (فرنكي دي يونج) ، المنتقل إلى برشلونة الاسباني بدءاً من الموسم المقبل بصفقة بلغت 75 مليون يورو وقلب الدفاع ماتياس دي ليخت المطارد من أبرز الأندية الأوروبية .. وفي تاريخ مواجهات المنتخبين ، فازت المانيا 15 مرة مقابل 11 لهولندا وتعادلتا 16 مرة.

 * وفي المجموعة الخامسة ، تخوض كرواتيا ، وصيفة بطلة العالم ، مباراتها الثانية مع ضيفتها المجر بعد فوزها الأول الصعب على أذربيجان 2 - 1 .. أما بلجيكا التي تغلبت على روسيا 3 - 1 في ظل تألق نجمها ادين هازار ، فسوف تستقبل قبرص ضمن المجموعة التاسعة.
 ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى