الزبيدي: توافق في موسكو على حل سياسي وسلام دائم

> موسكو «الأيام» خاص

>  أفاد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي أن لقاءات الوفد الجنوبي الذي زار روسيا الثلاثاء الماضي أفضت إلى توافق جماعي على التوصل إلى حل سياسي يوقف الحرب في اليمن بشكل دائم، مشيرا إلى أن أهم القضايا التي نوقشت في موسكو هي خطة الانتقالي ورؤيته لمحافظات الجنوب.
وقال الزبيدي في بيان صحفي لدى اختتام الزيارة أمس «أوضحنا أن هناك ضرورة إلى تمثيل حقيقي للجنوب على الطاولة لتشكيل النتائج ذاتها التي ستضمن نجاح السلام والتي من خلالها سيحدد الجنوبيون مستقبلهم. وهذا يتطلب وضع الضمانات الدولية على الطاولة التي تضمن مصالح شعب الجنوب وتكتسب ثقتهم في العملية السياسية».
وشدد على أن قضية تحديد ماهية هذا المستقبل «يجب أن تترك لشعب الجنوب».

وقال: «إن مسؤوليتنا كممثلين له (شعب الجنوب) هي تأمين طريق للقيام بذلك. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق سلام مستدام، ونتطلع مع أصدقائنا الروس لقيادة الدفعة لضمان حضورنا في العملية السياسية ودعم مطالب الجنوب. وأخيراً، نتطلع إلى اليوم الذي يمكننا فيه إعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين دولتينا في عاصمتنا عدن».
وأضاف: «خلال اجتماعاتنا في موسكو، كان هناك اتفاق جماعي على هدف التوصّل إلى حل سياسي ذي مصداقية، بما في ذلك وقف دائم لإطلاق النار بناءً على اتفاق ستوكهولم. كان هذا هو موقف المجلس الانتقالي الجنوبي منذ البداية، وسنواصل التفاعل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن جريفيثس والمجتمع الدولي كجزء من هذا الالتزام. في موسكو كنا متفقين على أهمية معالجة القضية الجنوبية لنجاح العملية السياسية في اليمن واستقرار المنطقة؛ إننا نشيد بقيادة روسيا لهذا الواقع ونتطلع إلى العمل سوياً لضمان ذلك».

وتابع «قد كانت أحد أهم القضايا في مناقشاتنا هو خطة المجلس الانتقالي الجنوبي للمحافظات التي تشكّل جنوب اليمن. الوضع الراهن لم يعد من الممكن تطبيق أفكار وسياسات ما قبل 2015م عليه، لقد قدمنا تصورنا ورؤانا حول دورنا في مختلف القطاعات، بدءاً بوصول المساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب، وترتيبات الأمن والحوكمة».
ولفت إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي «يقود بالفعل الكثير من هذا العمل على الأرض، ونحن على استعداد لأن نكون شريكاً مع المجتمع الدولي لدعم إنجاح عملية سياسية عادلة ومعقولة من شأنها أن تعيد الاستقرار إلى المنطقة وتقضي على التهديدات والمخاطر الموجودة».

وقال: «نقدر تقديراً عظيماً الاستقبال الحار الذي حظي به وفدنا من وزارة الخارجية الروسية وأعضاء الجمعية الاتحادية. لقد سررنا بتلبية دعوة أصدقائنا الروس ونحن نتطلّع إلى تطوير علاقة إستراتيجية مع موسكو لضمان حق شعب الجنوب في حل قضيته وتلبية إرادته، وكذلك من أجل الاستقرار الإقليمي».
وكان وفد المجلس الانتقالي الذي يترأسه الزبيدي وصل الثلاثاء الماضي العاصمة الروسية موسكو في زيارة شملت اجتماعات مع نائب وزير الخارجية، السيد ميخائيل بوغدانوف، وأعضاء من الجمعية الاتحادية الروسية، بما في ذلك السيد ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما. وتزامنت الزيارة مع لقاءات في عدن بين قيادة المجلس والسفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين.

وغادر الزبيدي والوفد المرافق له أمس موسكو متجهين إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى