قائد عسكري: تسليم مريس «مخطط شمالي» يستهدف عدن

> الضالع «الأيام» خاص

>
كشف لـ«الأيام» مصدر عسكري عن معلومات بشأن سقوط مناطق في قبضة الحوثيين بمريس ودمت شمال الضالع، بعد أن كانت تحت سيطرة ألوية عسكرية تابعة لحكومة الشرعية اليمنية.

وتحدث المصدر ذاته عن مخطط تسعى إليه قيادات في الجيش اليمني محسوبة على حزب الإصلاح، لتمكين الحوثيين من إحكام سيطرتهم على منطقتي الناصة والحمراء، لأهداف سياسية وعسكرية تتعلق بالوضع في العاصمة عدن وعدد من مناطق الجنوب الخاضعة لسيطرة المقاومة الجنوبية وقوات الأحزمة والنُخب.

وقال المصدر: «إن جبل الناصة موقع إستراتيجي مطل على منطقة مريس، وكان يسيطر عليه اللواء 4 احتياط الخاضع لقيادات إصلاحية، وعندما حققت قوات المقاومة والحزام الأمني تقدماً، فوجئنا بانسحاب القوات المرابطة في الموقع بالتزامن مع تقدم لقوات حوثية، في عملية تبدو مرتبة ومنسقة».

وأضاف: «الآن الحوثيون متمركزون في الناصة، وقوات الجيش والمقاومة في الحمراء، وهو جبل مقابل للناصة ولا يبعد كثيراً».


وأوضح أن الناصة والحمراء مطلان على مناطق مريس وقعطبة وسناح، وأن السيطرة على هذين الموقعين سيجعل من قعطبة ومريس وسناح وأيضاً عمق الضالع مناطق مكشوفة للقوات الحوثية، مشيراً إلى أن هناك مساعي لقيادات عسكرية موالية للإصلاح تسعى إلى رفع الغطاء عن مناطق الضالع لصالح جماعة الحوثي.

وعن الهدف من هذه العملية، قال: «تأكد لنا أن هناك مخططاً يراد للجنوب بدءاً من الضالع، وهو تسليم ضواحي المحافظة والمواقع الإستراتيجية المطلة للحوثيين، ثم تمكينهم من تحقيق تقدم إلى عمق مدينة الضالع أو إسقاطها إن تحقق لهم ذلك، ما يدفع بالتالي المجلس الانتقالي والقوات الجنوبية بكافة تشكيلاتها إلى سحب قوات من عدن لتعزيز معارك الضالع».

وأضاف: «الهدف هو محاولة إفراغ عدن من القوات الجنوبية أو الحد منها وإشغالها بمعارك جانبية في الضالع وغيرها من جبهات التماس، بغية تمكين قوات الشرعية والإصلاحية من التمدد في عدن، التي لا تستطيع الآن الخروج من ثكناتها بسبب تواجد المقاومة الجنوبية».

وتابع: «العملية كلها تكتيك عسكري لتحقق مآرب وأهداف سياسية في مقدمتها؛ أولاً تسهيل تحرك ونشر قوات الشرعية في عدن، وثانياً محاولة تشتيت جهد وإمكانات القوات الجنوبية التي ظللت خلال السنوات الماضية حامية للعاصمة عدن والحصن المنيع لتغول القوات الشمالية وأدواتها في الجنوب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى