رجـال في ذاكـرة التـاريـخ.. محمد عبده علي.. مالي ودبلوماسي في عهد جوليوس نيريري

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة
أسرة علي أحمد عبدالصمد سكنت حافة القطيع في كريتر (عدن) منذ أكثر من 105 أعوام، وأنجب عميد الأسرة أولاده الثلاثة:
1 - أحمد علي أحمد، ولادته: 3 سبتمبر 1917م ، وفاته: 10 أكتوبر 1999م.
2 - عبده علي أحمد، ولادته: 8 يناير 1920م، وفاته: 19 مارس 2006م.
3 - عبدالمجيد علي أحمد، ولادته: 1930م، وفاته 7 يونيو 1994م.

أولاد عبده علي أحمد: محمد، كابتن عبدالله، م. عبداللطيف، فيصل (أستاذ جامعي)، م. طارق (مدير عام مطار عدن الدولي مع وقف التنفيذ)، د. وليد، م.عصام، سميرة (جامعية)، أمل (جامعية)، د. إيمان، أرملة محمود عراسي.
محمد عبده علي أحمد من مواليد حافة القطيع بكريتر (عدن) يوم 16 سبتمبر 1938م، وانتقلت الأسرة عام 1942م للسكن في شارع الملك سليمان (منزل عبده علي أحمد)، ومن جيرانهم آنذاك في الزمن الجميل: علي إسماعيل تركي، أحمد علي يافعي، وعدد من التجار اليونانيين، والشيخ محمد عبدالله المحامي.

تلقى محمد عبده علي دراسته الابتدائية بكريتر في مدرسة الإقامة Residaneq School (السيلة لاحقاً والمتحف الحربي حالياً) ودراسة الثانوية في كلية عدن Aden College، ثم درس بالمراسلة المحاسبة Accountancy، وانتسب إلى جمعية المحاسبين التجاريين في مدينة بريستول Bristol البريطانية..

من جعبة ذكريات محمد عبده علي أن من زملاء دراسته الابتدائية والمتوسطة: محمد علي مدي، عثمان حسن زوقري، علي إبراهيم الماس، محمد الصوفي، محمود محمد جعفر، عبدالله سيف ضيف الله، عبدالملك إسماعيل، حمزة حنبلة، عبدالله سعيد علوان..

أما زملاؤه في كلية عدن: كامل عبدالعزيز، عادل محفوظ خليفة، أبوبكر عبدالله جابر، أبوبكر العطار، فرج جوبان، أحمد غالب الوجيه، حسين السفاري، صالح الدحانن عبدالله سلام ناجي..

محمد عبده علي في الأوديت
في العام 1958م سطر محمد عبده علي بداية مشواره الكفاحي في مجال مراجعة الحساب AUDIT، ولم يكن لها نظيراً في الجزيرة العربية، حيث بدأ كاتب Clerk وترقى إلى كاتب أول عام 1965م، وفي يناير 1969م ترقى إلى درجة مساعد فاحص حسابات Assistant Auditor وفي أبريل 1970م ترقى إلى درجة مراجع حسابات..

محمد عبده علي في حضرة جوليوس نيريري
انتقل محمد عبده علي إلى وزارة الخارجية وغادر عدن إلى دار السلام، حاضرة تنزانيا ليعمل أول رئيس لبعثة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قائماً بالأعمال Charge de’Affaires في عهد الرئيس جوليوس نيريري للفترة أكتوبر 1970م حتى مارس 1972م.

محمد عبده علي والعود أحمد
صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (47) لعام 1972م قضى بتعيين محمد عبده علي مديراً لإدارة مراجعة الحسابات للدوائر الحكومية وشبه الحكومية في الجهاز المركزي لمراجعة الحسابات، وصدر في وقت لاحق قرار رئيس مجلس الوراء قضى بتعيين محمد عبده علي نائباً لرئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في أبريل 1981م (بدرجة نائب وزير)، بالإضافة إلى المهام التي حددتها الوظيفة، حيث تولى الإشراف على إدارة الموازنة العامة وخطة التنمية والإشراف على فروع الجهاز في المحافظات.

صدر قانون جهاز الرقابة الشعبية رقم (17) للعام 1981م، صدر قرار بتعيينه عضواً في اللجنة العليا للرقابة الشعبية، ممثلاً للجهاز حتى مايو 1990م.
تولى محمد عبده علي منصب رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالنيابة خلال الفترة 1974/ 1989م.

محمد عبده عليومشاركات خارجية
شارك محمد عبده علي في وفد جمهورية اليمن الديمقراطية إلى المؤتمر العربي الأول للرقابة المالية الذي نظمته الجامعة العربية في الإسكندرية في شهر فبراير 1977 برئاسة د.عبدالعزيز طرموم، مستشار وزارة المالية سابقاً، وعضوية عمر سيف سعيد، المحاسب العام آنذاك (ويرحم الله أيام الخزانة العامة).

ترأس محمد عبده علي وفد الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وعضوية علي قاسم سلام إلى المؤتمر الأول لمجموع العمل العربية والأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة في القاهرة في أبريل 1977م..
ترأس محمد عبده علي وفد الجهاز وعضوية ناصر مهدي وفد الجهاز إلى المؤتمر الدولي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة (انتوساي) في ليما، عاصمة جمهورية البيرو في أكتوبر 1977م..

كما ترأس وفد الجهاز (وعضوية ناصر مهدي) إلى المؤتمر الثاني لمجموعة العمل العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الرياض، المملكة العربية السعودية في أبريل 1980م.
وترأس وفد الجهاز (وعضوية عيدروس البصري) إلى المؤتمر الدولي للأجهزة العليا للرقابة، مانيلا، عاصمة الفيليبين في أبريل 1983.

وترأس وفد الجهاز (وعضوية أحمد عبدالله قعطبي) إلى المؤتمر الرابع للأجهزة العربية العليا للرقابة والمحاسبة، أبو ظبي، دولة الإمارات العربية، ديسمبر 1986م.
شارك محمد عبده علي ممثلاً للجهاز في المؤتمر الخامس لمجموعة العمل العربية والأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة الخرطوم، جمهورية السودان الديمقراطية، يناير 1989م.

محمد عبده علي وشهادة الأسكوا
حصل محمد عبده علي علي شهادة تدريب نظمتها اللجنة الاقتصادية لغرب آسيا (الأسكوا) التابعة للأمم المتحدة، المشروع الإقليمي للمالية العامة والإدارة في بيروت خلال الفترة 8 يناير- 28 فبراير 1974م، شارك معه في الدورة أبوبكر قطي، وعمر سيف سعيد، وأحمد بلعفير.

كما شارك محمد عبده علي في دورات تدريبية وندوات؛ منها: في ألمانيا الديمقراطية GDR خلال أبريل - يونيو 1975م، وشارك فيها علي مسرج، ومحمد سعيد العبسي.. والأخرى في فيينا النمسا، أبريل - يونيو 1975م، وثالثة في بانكوك، تايلاند في سبتمبر 1992م.
محمد عبده علي وقرار مجلس رئاسة دولة الوحدة
صدر قرار رئيس مجلس الرئاسة رقم 9 (لعام 1990) قضى بتعيين محمد عبده علي مديراً لفرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في عدن مع الاحتفاظ بدرجته الوظيفية نائب وزير، وبذلك توزعت خدمته على هذا النحو:
- خدمة ما قبل الاستقلال 1958 - 1967.

- خدمة ما بعد الاستقلال 1967 - 1990.
- خدمة ما بعد الوحدة 1990 - حتى تقاعده في الفاتح من أكتوبر 2001م..

محمد عبده علي وزملاء مشواره الوظيفي
الزملاء الذين كانوا معه في مرفق مراجعة الحسابات منذ العام 1958 هم: عبدالحبيب تاج محمد، أشرف محمد عبدالغفور، علي عبده مقبل، أحمد عبدالله قعطبي، حسن أحمد سعيد الصايغ، عبدالملك عبدالخالق، محمود أحمد حزام، صلاح علي إبراهيم نور، محمود ديرية خيرية، مزهر حسن عبدالستار..

أما زملاؤه في فروع الجهاز بعد الاستقلال: عمر محمد بازنبور، أبوبكر السقاف (حضرموت)، محمد أنعم (لحج)، سعيد عوض (أبين)، محسن فضل (شبوة)، سعيد عبدالرب (المهرة)، ويخص محمد عبده علي زملاء سابقين بالتقدير وهم: عبدالجليل طاهر بدر، أحمد علي دولة.. وكل من رافقه في الجهاز بعد الاستقلال.

محمد عبده علي ونشاط سياسي وحزبي
انضم محمد عبده علي إلى صفوف الجبهة القومية NLF في منتصف 1965م، ثم عضواً في الحزب الاشتراكي اليمني YSP حتى 22 مايو 1990م، واعتزل بعد ذلك العمل الحزبي وإلى الأبد.
شارك محمد عبده علي ممثلاً عن لجنة العلاقات الخارجية لتنظيم الجبهة القومية ضمن وفد جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية PROSY برئاسة عبدالعزيز الدالي، وعضوية عبدالواسع قاسم، كما شارك الأستاذ عبدالله عبدالرزاق باذيب في مؤتمر السلام العالمي في برلين، جمهورية ألمانيا الديمقراطية GDR خلال الفترة 20 - 24 يونيو 1969م.

ثم تعين محمد عبده علي أميناً عاماً لجمعية الصداقة اليمنية الكورية في مايو 1969م حتى سبتمبر 1970م برئاسة عبدالله علي عقبة، وعضوية منور الحازمي، وعايدة يافعي، وعبدالله عبدالقيوم.. وآخرون.
كان محمد عبده علي سكرتير لجنة الاحتفال اليمنية - الهندية للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد المهاتما غاندي في الفترة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر 1969م برئاسة وزير العدل عادل محفوظ خليفة، وعضوية عبدالرحمن فخري، نائب رئيس الجمعية، وخالد محيرز وآخرون..
منح محمد عبده علي ميدالية حرب التحرير من قِبل الحزب الاشتراكي اليمني القائد في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

محمد عبده علي ومشواره في قطاع الرياضة
كان محمد عبده علي سكرتيرا لنادي شباب القطيعي خلال الفترة 1959 - 1961م، وأصبح أمينا للمال خلال الفترة 1962 - 1964م.
مارس محمد عبده علي لعبة كرة القدم في فريق النادي (درجة ب)، ومارس لعبة الهوكي في مركز الدفاع لنادي شباب القطيعي، وكان قائد الفريق شقيقه عبدالله عبده علي - رحمه الله - وتأسست اللعبة عام 1961م..

ثم تعين محمد عبده علي أميناً عاماً لاتحاد كرة القدم (المؤقت) في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، حيث أصدر قراراً بذلك الراحل عبدالملك إسماعيل، وزير العمل آنذاك، في يناير 1968م، ورأس الاتحاد أحمد محمد قعطبي، وعضوية عبدالجبار عوض، وإبراهيم علي أحمد، وعثمان خضر، ومأمون صبري، ومحمد البيحي.

محمد عبده علي ولفتات التقدير
حصل محمد عبده علي على شهادات تقديرية لمساهماته في الحركة الرياضية في عدن من نوادي التلال وشمسان والميناء، كما كرمه المجلس الأعلى للرياضة (اللجنة الأولمبية - عدن) في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بمنحه الميدالية الذهبية الأولمبية في يوليو 1986م.

محمد عبده علي والوفاء ثم الوفاء ثم الوفاء
اقتضت الضرورة بأن يشير محمد عبده علي، وهو في هذا العمر، إلى ظهور أشخاص أعزاء في مشوار حياته الرياضية، وخضهم بالاسم على النحو التالي:
أحمد يوسف النهاري - نصر عبدالرحمن شاذلي - معتوق وعبدالله خوباني - عبدالجبار عوض - أحمد محسن أحمد - علي مسرج - أنور غفوري - علي وناصر إبراهيم الماس - صالح عميران - عبدالحميد سعيدي - جميل عبدالمجيد ثابت - وديع ثابت - نديم عبده حزام - علي عبدالله باحشوان - أبوبكر سالم باسندوة..

محمد عبده علي وشراكة كريترية - شيخية
دخلت أسرة عبدالله علي ثابت عراسي وأسرة عبده علي أحمد عبدالصمد في شراكة ذريتهما، حيث اقترن محمود عراسي من ابنة عبده علي أحمد، كما اقترن محمد عبده علي من ابنة عبدالله علي ثابت عراسي (شفيقة)، وتكونت الأسرة من:
الزوجة شفيقة، أستاذ مساعد (ماجستير) سابقاً بكلية الآداب - جامعة عدن.
جرير محمد عبده علي، ماجستير قانون عام، كلية الحقوق - جامعة عدن.
داليا محمد عبده علي، ماجستير إدارة أعمال (تسويق)، جامعة ليفربول، بريطانيا.
زياد محمد عبده علي.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى