«فيتو» ترامب يجهض قرارا للكونجرس بوقف دعم التحالف في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأول الثلاثاء، حق النقض «الفيتو» ضد قرار للكونجرس يطالبه بوقف الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، وهي المرة الثانية التي يلجأ فيها ترامب إلى هذه الصلاحية منذ تسلمه منصبه.
ومنذ وصوله إلى الحكم، حرص الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تعزيز العلاقات بين بلاده والسعودية التي تتمتع بثقل في المنطقة خاصة مع مساعي إيران لتوسيع نفوذها في المنطقة.

ويتمسك ترامب بعلاقات إستراتيجية تجمع بلاده بالسعودية المتحكمة الرئيسية في أسعار النفط العالمية، والتي تلعب دوراً حاسماً في محاربة الإرهاب ومواجهة إيران والحفاظ على استقرار منطقة الخليج.
لا يخفى على المتابعين للشأن اليمني أهمية تدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية لإعادة الشرعية إلى اليمن، المرتهن للجماعة الحوثية التي تقف خلفها طهران وتدعمها سياسياً ولوجيستياً.

وقرار الكونجرس كان بمثابة تقريع لترامب من قِبل الديمقراطيين والجمهوريين وخطوة تاريخية تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأمريكي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام «الفيتو».
وقال ترامب في بيانه «إن هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأمريكيين والجنود الشجعان للخطر، سواء اليوم أم في المستقبل».

وهذا الفيتو هو الثاني في فترة رئاسة ترامب، إذ سبق أن نقض قراراً للكونجرس يهدف إلى إلغاء حالة الطوارئ الوطنية التي أعلنها من أجل تأمين المزيد من التمويل للجدار الذي يريد أن يبنيه بين الولايات المتحدة والمكسيك.
وشدد ترامب على أن الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن ضروري لأسباب عدة أولها وأهمها، كما قال: «حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن»، في إشارة إلى المتمردين الذين تدعمهم إيران في هذا البلد.

وقال الرئيس أيضا إن القرار «يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة وعلاقاتنا الثنائية».
وبدورها ترى السعودية وغيرها من دول الخليج أن ترامب يعزز دور واشنطن في مكافحة الإرهاب باعتبارها الشريكة الرئيسية لها، ويساعد في احتواء الخطر الإيراني الذي يهدد المنطقة.

واعتبر ترامب أن قرار الكونجرس «يؤثر سلباً على جهودنا المستمرة لمنع الإصابات بين المدنيين، ومنع انتشار التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة في شبه جزيرة العرب وتنظيم الدولة الإسلامية، ويشجع نشاطات إيران الخبيثة في اليمن».
ورحبت الإمارات باستخدام ترامب، حق النقض الرئاسي ضد القرار، حيث أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش باستخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو)، الذي كان يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يخوضها التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وقال قرقاش، صباح الأربعاء: «تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية». وأضاف أن القرار «إستراتيجي وجاء في الوقت المناسب».
وأضاف قرقاش: «المصالح الإستراتيجية المشتركة تُخدم على أفضل وجه، من خلال هذا الالتزام الواضح».

وفي تغريدة أخرى، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن «التحالف يواصل العمل دون انقطاع لدعم السلام عبر اتفاق ستوكهولم بقيادة الأمم المتحدة»، وأن «التزامه (التحالف) بالأبعاد الإنسانية والسياسية تجاه أزمة اليمن لا يتزعزع».
والقرار الذي أقره مجلس النواب في وقت سابق هذا الشهر ومجلس الشيوخ في مارس يعد تاريخياً، إذ أنها هذه المرة الأولى التي يصل فيها إلى مكتب الرئيس قرار يستند إلى قانون «قوى الحرب» لعام 1973 الذي يمنح الكونجرس حق سحب القوات العسكرية إذا لم يكن نشرها قد تم بتفويض منه.

ويقول الديمقراطيون إن الانخراط في النزاع اليمني، من خلال المعلومات الاستخبارية والدعم اللوجستي وبيع الأسلحة، وتزويد الطائرات بالوقود في الجو، الذي تم وقفه سابقاً، هو عمل غير دستوري من دون موافقة الكونجرس.
إلى ذلك وصف المتحدث باسم حكومة الشرعية اليمنية، راجح بادي، استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الفيتو ضد قرار الكونجرس بأنه «محل تقدير».

وقال: «إن الإدارة الأمريكية تدرك خطورة الدور الإيراني في اليمن والمنطقة». مضيفاً: «إن إيران تريد تحويل اليمن إلى حزام ناسف في خاصرة المنطقة».
أما الناطق باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام فقد وصف «الفيتو» بأنه تأكيد على أن أمريكا صاحبة قرار الحرب على الیمن.

وقال عبدالسلام، في تغریدة له عبر حسابه في تویتر: «فیتو ترمب ضد قرار وقف الدعم الأمریكي للمعتدین على الیمن، یدین أمريكا بكل ما لحق الیمن من مجازر وجرائم وحصار ظالم، ولا یكشفھا دولة لیست ضالعة في العدوان على الیمن فحسب، وإنما صاحبة قرار الحرب، والآخرون تبع لھا ومنفذون لرغباتھا و أطماعھا».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى