ندوة علمية تاريخية بمناسبة السنوية الأولى لتأسيس جامعة أبين

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح

>
 نظم قسم التاريخ بكلية التربية زنجبار جامعة أبين، صباح أمس الأول، برعاية وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حسين باسلامة وبدعم من المؤسسة الاقتصادية اليمنية، ندوة علمية تاريخية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيس الجامعة، تحت عنوان "أبين في المصادر التاريخية"، شارك فيها عدد من الأساتذة والأكاديميين من جامعة أبين.

وخلال افتتاح أعمال الندوة ألقى وزير التعليم العالي كلمة عبر فيها على سعادته بهذا "الإنجاز الذي أثمر أعمالا واضحة في البنيان وفي مسار العملية التعليمية والمتوجة بإقامة هذه الندوة البحثية العلمية لتاريخ أبين"، مشيرا إلى أن "التعليم الجامعي هو أساس تطور الشعوب والبلدان، فالجامعة هي أساس إنتاج العلم والمعرفة وهي المعين لإدارة المجتمعات وتقديم الاستشارات والبحوث العلمية في ميادين البناء والتنمية، فإعمار أبين اليوم يجب أن يعتمد على الرؤى العلمية التي تقدمها الجامعة للسلطة المحلية"، حد قوله.

وكان رئيس جامعة أبين د. محمود الميسري قد ألقى كلمة أكد فيها أن عماداء كليات جامعة أبين وأساتذتها "لن يدخروا جهودا من أجل تطوير مسيرة الجامعة التي أصبحت اليوم منارة العلم والمعرفة في أبين الخير والعطاء".
وتناولت الندوة 20 بحثاً من العناوين والمحاور حول أبين تناولت البحوث عددا من المفكرين والرحالة والجغرافيين في العصر الإسلامي وأهم المراكز العلمية والكتابات التي تناولت تاريخ أبين، إضافة إلى ذكر اسم ابين في المراجع اللغوية وأبين في التاريخ المعاصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى