الصندوق العربي للإنماء يعلن استعداده دعم البنك المركزي اليمني

الكويت «الأيام» خاص

أعلن الصندوق العربي للإنماء عن استعداده لدعم البنك المركزي اليمني وإنجاح مبادرته لتطوير أنظمته الخاصة بالدفع وتوفير الخبراء الاستشاريين لإعادة تشكيل القطاع المصرفي اليمني والنهوض به.

وأعربت قيادة الصندوق، في افتتاح أعمال اجتماعات المؤسسات المالية العربية، التي بدأت، أمس، في الكويت بمشاركة محافظ البنك المركزي اليمني، حافظ فاخر معياد، ووفد حكومي رسمي برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي، د.نجيب العوج، أعربت عن اهتمامها بدعم مبادرة البنك المركزي لـ “RTGS” وتوفير الخبراء التقنيين، الاستشاريين لإعادة تشكيل القطاع المصرفي اليمني والارتقاء به إلى مؤسسة حديثة قوية وقابلة للتطوير، حيث يشار إلى أن أنظمة التسوية الإجمالية في الوقت الفعلي “RTGS” هي أنظمة متخصصة لتحويل الأموال أو الأوراق المالية من بنك إلى أي بنك آخر في “الوقت الفعلي” وعلى أساس “الإجمالي”، ولا تخضع معاملة الدفع لأي فترة انتظار، حيث يتم تسوية المعاملات بمجرد معالجتها.

وبدوره، أشاد محافظ المركزي اليمني خلال مشاركته في الاجتماعات، بأهمية دور الشركاء الدوليين في إنجاح مهمة البنك المركزي والحكومة اليمنية الأهم، والمتمثلة في استقرار العملة وإعادة تفعيل دور البنوك المحلية في إنعاش الواقع المصرفي، والإسهام في القضاء على الاختلالات القائمة والأنشطة المصرفية المخالفة للقوانين والإجراءات الخاصة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. مؤكداً، في ذات الوقت، على حاجة البنك المركزي اليمني لتطوير إمكانياته وقدراته المختلفة وأولها المتعلقة بأنظمة الدفع.

من جانبه، أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي، د.نجيب العوج، في كلمة اليمن بافتتاح اجتماعات الصندوق، على أهمية الدور الذي تضطلع به المؤسسات المالية العربية في تعزيز الوضع الاقتصادي للدول العربية والآمال المعلقة على دور تلك المؤسسات في تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلدان العربية.

الجدير ذكره، أن الاجتماعات السنوية لاجتماعات المؤسسات المالية العربية، تضم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد العربي والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار والهيئة العربية للإنماء الزراعي، إضافة إلى المصرف العربي للتنمية في أفريقيا، وشارك في تلك الاجتماعات عن الجانب اليمني كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومحافظ البنك المركزي، وسفير اليمن لدى الكويت د.علي منصور بن سفاع.

أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى