التوتر في منطقة الخليج يثير قلق أسواق النفط

> لندن «الأيام» أ ف ب

> إثر الهجمات الاخيرة على بنى تحتية نفطية حذر محللون من أن اسعار النفط يمكن أن تشهد ارتفاعا كبيرا في حال اشتعل الوضع في منطقة الخليج وحدثت اضطرابات في مضيق هرمز.
وأدت هجمات بطائرات دون طيار تبناها المتمردون اليمنيون الحوثيون المدعومون من ايران، الى غلق خط أنابيب كبير الثلاثاء في السعودية، ما زاد من حدة التوتر في منطقة الخليج وذلك بعد يومين من عملية تخريب غامضة لاربع سفن قرب الامارات العربية المتحدة.

وأوضح المحلل ستيفان برينوك "حتى الآن لم يترجم الحادثان اضطرابا حقيقيا في العرض" النفطي، ما يفسر رد الفعل المعتدل في مستوى الاسعار.
لكنه تدارك أن "المنطقة آخذة في التحول الى برميل بارود وهناك حساسية خاصة لدى المستثمرين ازاء ألاخبار التي تأتي من المنطقة".

واعتبر محللون في مؤسسة يوني كريدت "أن التوتر حول مضيق هرمز ، وهو أحد أهم معابر النفط الخام في العالم، هو الخطر الرئيسي".
ويمر عبر مضيق هرمز يوميا ما معدله 17,5 مليون برميل، ما يمثل نحو 20 بالمئة من العرض العالمي من النفط، بحسب بلومبرغ.

أهداف استراتيجية
وكانت عمليات الحد من العرض، دفعت الاسعار الى الارتفاع منذ بداية 2019. وتقوم منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وشركاؤها وبينهم خصوصا روسيا، بخفض طوعي للانتاج.
لكن دولتين عضوين في اوبك هما ايران وفنزويلا تتعرضان لعقوبات أميركية تمنعهما من تصدير انتاجهما ما يحرم السوق موارد مهمة من النفط الخام.

وكان التوتر تصاعد بين السعودية وايران في نهاية نيسان/ابريل وذلك بعدما شددت واشنطن عقوباتها بحق طهران، ووعدت الرياض بزيادة انتاجها لتعويض النقص لدى الموردين، ما دفع ايران الى التهديد بتعطيل الملاحة في مضيق هرمز الذي يفصل بين ايران ودول الخليج العربية.
ولاحظ المحلل اوليفر جاكوب أنه بناء على ذلك فان هجمات الايام الاخيرة جاءت ضد أهداف "رمزية".

وأوضح "الاهداف كانت خط أنابيب يتيح للسعوديين أن يصدروا بدون استخدام المضيق (مرورا بالبحر الاحمر)، وميناء الفجيرة وهو مصب خط الانابيب في الامارات العربية المتحدة، كل ذلك لتفادي المرور بمضيق هرمز. الرسالة واضحة جدا".

الحرب غير مرجحة
لكن كثيرا من المحللين يرون مع ذلك أن اشتعال الوضع غير مرجح.
وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الثلاثاء "نحن لا نسعى الى حرب مع ايران".

من جهته أكد آية الله علي خامنئي مرشد الجمهورية الايرانية الثلاثاء أنه "لن تكون هناك حرب" مع الولايات المتحدة.
وقال محللو يوني كريدت "نرى أنه من غير المرجح كثيرا أن يتم غلق مضيق هرمز بالكامل".

وفي تقريرها الشهري الصادر الاربعاء أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أن ليس هناك اضطراب في التزود بالنفط والاسعار ترتفع في شكل طفيف

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى