جمهورية أرض الصومال تحتفل بالذكرى الـ 28 لاستقلالها "صور"

> هرجيسا «الأيام» خاص

>
احتفلت جمهورية أرض الصومال أمس، 18 مايو، بمرور 28 عامًا على إعلان الاستقلال عن الصومال.  

الرئيس عبدي: لأرض الصومال دور محوري في حفظ استقرار القرن الأفريقي
الرئيس عبدي: لأرض الصومال دور محوري في حفظ استقرار القرن الأفريقي

وامتلأت شوارع العاصمة هرجيسا  والتي تزينت بالورود و الأزهار منذ أسبوع بالآلاف في ميدان الاستقلال للاحتفال بالذكرى السنوية لإعلان الاستقلال.


وبهذه المناسبة ألقى رئيس جمهورية أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، أمس، كلمة تطرق فيها إلى عدة نقاط تعتبر مفصلية ومنها ملف العلاقات الخارجية والانتخابات البرلمانية القادمة وملف تعاون دول البحر الأحمر والاستثمارات الإماراتية في البلاد، إلى جانب ما حققته حكومته في فترة السنتين المنصرمتين.


حيث أشار إلى أن علاقات جمهورية أرض الصومال الخارجية مبنية على التعايش السلمي مع دول الجيران والتكاتف والتعاون بين دوله، وأن أرض الصومال تلعب محورا مفصليا في جهود المحافظة على السلم والأمن في منطقة القرن الأفريقي، وأيضا تكثيف مساعي الدولة في الحصول على الاعتراف الدولي.


 وتطرق عبدي أيضا إلى ملف تعاون تحالف دول البحر الأحمر، مشيرا إلى أن جمهورية أرض الصومال دولة مطلة على البحر الأحمر وباب المندب حيث من الضرورة إشراكها في فعاليات تلك الدول واجتماعاتها.


وأشار الرئيس عبدي إلى الاستثمارات الإماراتية في البلاد، شاكرا دولة الإمارات العربية المتحدة وموانئ دبي على دورهم الفاعل في رفع اقتصاد البلاد وخلق فرص عمل للشباب.


 وتحدث عن ملف الانتخابات البرلمانية ومجالس البلديات المزمع انعقادها نهاية هذا العام، داعيا حزب وطني المعارض للمشاركة فيها، منوها إلى أن حكومته على استعداد وجهوزية كاملين لإقامتها.


وعن إنجازات حكومته تطرق الرئيس موسى بيجي إلى محاور مختلفة منها رفع الغلاء عن كاهل المواطنين ومساعي الدولة الناجحة في الحفاظ على صرف العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي وأيضا مشاريع كبيرة للبنية التحتية قامت بها حكومته.


تجدر الإشارة إلى ان احتفالات استقلال أرض الصومال لهذا العام شهد حضورا لأكثر من إحدى عشرة دولة وحضور الصحافة العالمية.









> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى