معاقون جنوبيون يرفعون مذكرة لرئيس الوزراء

عتق «الأيام» خاص

معاقون جنوبيون يرفعون مذكرة لرئيس الوزراء
معاقون جنوبيون يرفعون مذكرة لرئيس الوزراء
رفعت جمعيات المعاقين في المحافظات الجنوبية الأربع (عدن، لحج، شبوة، أبين) مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء، د. معين عبدالملك المخلافي.

وتشمل المذكرة أهم المطالب الحقوقية التي كفلها قانون صندوق المعاقين، وتم رفعها خلال الوقفة الاحتجاجية الذي نفذوها، أمس الأول، احتجاجاً على عدم إعطائهم حقوقهم.

ومن أبرز تلك المطالب والحقوق: الرعاية الصحية من صرف أدوية وعمليات وسفر للخارج لأجل العلاج وصرف المستلزمات الضرورية كالعربيات المتنقلة وسماعات الأذن.. وغيرها، وتقديم الرعاية التعليمية وصرف مستحقات الدارسين السابقة واللاحقة، وتحديد يوم في الأسبوع للمحافظات البعيدة عن العاصمة عدن لمقابلة اللجنة الطبية بصورة عاجلة، وصرف المساعدات النقدية الضرورية مثل مساعدات الزواج وبدل السفر.. وغيرها، والتنسيق مع المنظمات الداعمة لدعم شريحة المعاقين عبر الأطر المعنية بهم كالجمعيات والمراكز.

وفي جانب التدريب والتأهيل، طالب المعاقون بزيادة نفقات التشغيل بما يناسب العمل والنشاط الذي يقدم للجمعيات والمراكز وتعزيز عملهم، واعتماد نفقات للدورات التدريبية والتأهيلية للكادر الوظيفي وكذا للفئات من ذوي الإعاقة.. وغيرها من الدورات التي تخدم المعاقين، واعتماد كادر تعاقدي أو وظيفي للجمعيات الفاعلة، وتفعيل مجلس الإدارة وإشراك ممثلين عن ذوي الإعاقة وفق القانون، والمطالبة بصرف النفقات والحوافز التعاقدية السابقة وزيادة الحوافز التعاقدية، والمطالبة بشراء باصات للجمعيات المستحقة بصورة استثنائية، واعتماد المبالغ النقدية لحراس الجمعيات، والمطالبة بتحديد نسبة من المنح الدراسية الداخلية والخارجية، وإيقاف قرارات التعيينات السابقة أو الحالية، وفي جانب الإيرادات والاستخدامات، طالبوا بتقرير فصلي ونصفي وعرضه على مجلس الإدارة بإشراك ممثل عن المعاقين لتقييم الإيرادات، وإشراك ذوي الإعاقة في العمل بإدارة الصندوق بفروعه والمكتب الرئيسي كون لا يوجد أي معاق في إدارات الصندوق، والمطالبة بكل الحقوق التي كفلها القانون واللائحة التنفيذية لصندوق المعاقين دون استثناء.