صوت السهارى مرّوا عليّ عصريّة العيد

محمد عمر معدان

فايزه أحمد
فايزه أحمد
الأغنية التي ألهبت مشاعر المستمعين واستقرت بوجدانهم وأذهانهم، منذ إذاعتها إلى يومنا هذا، ويعود الفضل في ذلك للحنها الرومانسي الطربي الأصيل، الذي يحاكي ذهن المستمع ووجدانه، والكلمات الجميلة البسيطة والعميقة في معانيها والمفهومة للمستمع دون تكلف، والتي تسري إلى قلوب المستمعين عبر لحنها المعبر الجميل وبصوت الفنان القدير عوض الدوخي، صوت الصبابة الأخاذ المتميز بطبقاته الغنائية في الجواب الأعلى للسلم الموسيقي والجواب الأدنى، صوت قرار، كما يحلو لأهل الفن تسميته، فهو كذلك يتميز بعزفه على العود بمقاماته المتعددة ومواويله المختلفة. ولأول مرة يلعلع صوته للمستمع الكويتي والعربي عبر إذاعة الكويت عام 1958م، بأغنية (يا من هواه أعزه وأذلني) وهي من ألحان أخيه يوسف. وكلمات الإمام الأباضي والسلطان العماني الشاعر سعيد بن أحمد البوسعيدي، ثاني سلطان للسلطنة العمانية، خلفاً لوالده المتوفى عام 1783م، اشتهر وعرف ببناء حصن المنصور عام 1805.. اعتزل الحكم والحياة العامة وتنازل عن السلطنة لابنه أحمد، له الكثير من الشعر الغزلي الرقيق الذي ينساب رقة وعاطفة وإحساسا. ومن أشعاره التي اشتهرت عبر الغناء هذه الرائعة، يا من هواه، والتي يقول فيها:
يا من هواه اعزه واذلني كيف السبيل الى وصالك دلني
انت الذي حلفتني وحلفت لي
وحلفت انك لا تخون فخنتني
وتركتني حيران صباً هائما ارعى النجوم وانت في عيش هني
عاهدتني الا تميل عن الهوى
وحلفت لي يا غصن الا تنثني
هب النسيم ومال غصن مثله
اين الزمان واين ما عاهدتني
جاد الزمان وانت ما واصلتني
يا باخلاً بالوصل انت قتلتني
لما ملكت قياد سري في الهوى
وعلمت اني عاشق لك خنتني
ويقال إن أول أغنية غناها كانت من كلمات الشاعر الحضرمي الأصل شحري المنشأ العلامة والمؤرخ القاضي الفاضل عبدالله محمد باحسن (يشوقني برق) بصوت كويتي من إذاعة شيرين عام 1947م.   
 على العموم طارت شهرة صوت السهارى ونالت شهرة واسعة وغناها الكثير من الفنانين بعد الدوخي، وتأتي في مقدمتهم الفنانة الكبيرة الراحلة فائزة أحمد والتي اتقنت أداءها بامتياز.
وكان الفنان عوض الدوخي في إحدى زياراته لمصر قد التقى بالفنانة الكبيرة كوكب الشرق أم كلثوم، وتقدم لها بطلب السماح له بأن يغني إحدى أغنياتها، وفي الحال فوضته أم كلثوم في غناء جميع أعمالها لاقتناعها بجمال صوته وقدرته العالية في الأداء.
صوت السهارى يوم مروا علي عصرية العيد
ابطأ ركابه وراح يسأل علي
عصرية العيد
ساعة ما شفته أنا بالي انشغل وياه
قضيت ليلي هنا واصبحت اعدد خطاه
ياللي بقيت بعيد اليوم ذا يوم عيد
عيدك وعيدي انا
***
كلي امل القاك متشوق لرؤياك
لاوين انا اطراك
والقلب صار مشغول
والعين تقول وتقول
صدك حرام يطول
ياللي بقيت بعيد
اليوم ذا يوم عيد
عيدك وعيدي انا
***
ابكي سنين وايام
ليلي ونهاري ظلام
من فرقتك ما نام
اتمنى يوم المنى
ساعة صفاك والهنا
ياللي بقيت بعيد
اليوم ذا يوم عيد
عيدك وعيدي انا​