قيادة لحج تسابق الزمن لحل مشكلة الكهرباء ومعاناة المواطن تتفاقم

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>
 تتزايد حالة الغليان الشعبي بمدينة الحوطة وضواحيها في ظل تدهور متواصل لمنظومة الطاقة الكهربائية بالمحافظة، والتي وصلت إلى مستويات متدنية أدت إلى زيادة انقطاعات التيار الكهربائي لساعات طويلة تصل في مجملها ما بين 18- 20 ساعة في اليوم بعد إن شهدت خلال شهر رمضان الفائت تحسنا نسبيا في إمدادات الطاقة وتقليص ساعات الانقطاعات إلى مستويات معقولة.

وضع الكهرباء المتدهور، خلال هذه الفترة، وزيادة الانقطاعات المتواصلة، دفعا المواطنين إلى إبداء حالة من الاستياء تجاه وعود قيادة المحافظة بتحسن مستوى الخدمات المقدمة، وأهمها الكهرباء، الذي يعد شريان حياة للمواطنين، وهو ما دفع محافظ المحافظة إلى إرجاع اللوم على قيادة الكهرباء تجاه الوضع الذي وصلت إليه وتدهور مستوى الطاقة المنتجة في محطتي عباس وبئر ناصر.

أشارت بعض المصادر إلى أن محافظ المحافظة طالب قيادة الكهرباء بملازمة موقع محطة عباس وعدم الخروج منها إلا بعد إيجاد الحلول والمعالجات لتحسين مستوى إنتاج الطاقة وتقليل الانقطاعات.

محطة عباس الجديدة سعة 10 ميجاوات، والتي قُدمت دعماً من قِبل الإمارات، تقلص إنتاجها إلى 6 ميجاوات بعد خروج عدد من المولدات عن الخدمة، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول مدى فاعلية أعمال الصيانة الدورية لتلك المولدات، إضافة إلى قيام إدارة المؤسسة بإخراج عدد من المولدات القديمة، والتي لا زالت تعمل تابعة لجريكوا، والمقدرة بـ 3 ميجاوات، وإيقاف عملها ونقلها مع المولدات المتوقفة إلى موقع آخر؛ ليكون الموقع لمولدات الـ 20 ميجا الجديدة.

الطاقة الجديدة الـ 20 ميجا لا زالت في علم الغيب، حيث إن هناك إشكاليات إدارية بين الوزارة والمقاول، حول المناقصة، لم يتم حلها حتى اللحظة، وهو ما قد يؤدي إلى تأخر وصولها وزيادة الأزمة، التي تعاني منها المدينة وضواحيها، وهو ما دفع قيادة المحافظة إلى التحرك الجاد لمجلس الوزراء ووزارة الكهرباء لمتابعة استكمال إجراءات الطاقة الجديدة التي تؤمل عليها قيادة المحافظة في تحسن واستقرار الطاقة الكهربائية.

الناشط والمحامي محسن النقيب قال: "إن هناك مطالبات قضائية سترفع من قِبل المواطنين بالتعويض عن الأضرار من رداءة الخدمة الكهربائية، وفي مطالباتهم بحقهم الأساسي في الحصول على خدمة كهربائية مستمرة دون انقطاع باعتبارها حقاً أساسياً لكل مواطني مديريتي الحوطة وتبن"، مشيرا إلى أن "هذه المطالب ستكون أمام المحكمة الوطنية المختصة أو أمام المحاكم الدولية إذا اقتضى الأمر".

مصدر في كهرباء لحج قال: "إنه في حالة تحسن وضع الطاقة الكهربائية خلال الفترة القادمة بوصول طاقة جديدة فإن وضع الشبكة سيء، وهو ما يحتاج إلى تحسين الشبكة، حيث إن وضع الشبكة القديمة لا تساهم باستمرار الطاقة المنتجة أكثر من 8 ساعات".

قيادة المحافظة تسارع عقارب الساعة لإيجاد الحلول والمعالجات لمشكلة الكهرباء، والمواطن اللحجي في انتظار تلك الحلول رغم المعاناة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى