إيران تستبعد حرباً مع أمريكا ولن تتفاوض معها

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، إن تقليص بعض الالتزامات بموجب الاتفاق النووي يمثل «الحد الأدنى» من الإجراءات التي يمكن أن تتخذها طهران بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرضها عقوبات على طهران.

وأضاف روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: إن إيران «لن تتفاوض مع الولايات المتحدة تحت الضغط».
من جهتها، أكدت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أن طهران لن تمدد مهلة الستين يوماً للبدء في التخلي عن مزيد من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة «تسنيم» للأنباء عن المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، قوله: «لا يمكن تمديد مهلة الشهرين الممنوحة لبقية الموقعين على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) والمرحلة الثانية ستنفذ كما هو مخطط».

وكان الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية صرح، أول من أمس، في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني مباشرة، أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران ستتجاوز، اعتباراً من 27 يونيو، الحدود التي ينص عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015، مما قد يؤجج التوترات مع الولايات المتحدة على نحو أكبر.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني أمس: إنه "لن تكون هناك أي مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة"، وذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.
وأكد شمخاني "لن تكون هناك مواجهة عسكرية بين إيران وأمريكا، حيث لا يوجد سبب لنشوب حرب. إلقاء الاتهامات على دول أخرى أصبح أسلوباً شائعاً بين المسؤولين الأمريكيين أثناء محاولتهم الضغط على دول أخرى".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى