وزير بالشرعية: الحوثيون يسيطرون على 80 % من سكان اليمن

> عدن «الأيام» خاص

>
اعترف وزير في حكومة الشرعية اليمنية أن جماعة الحوثي تسيطر على 80 بالمائة من سكان اليمن، بينما تسيطر الحكومة على 80 بالمائة من المساحة.

وقال وزير حقوق الإنسان في حكومة الشرعية محمد عسكر في حوار مع وكالة سبوتنيك الروسية "حوالي 80 % من اليمنيين يقعون تحت سيطرة الحوثيين وهؤلاء جميعا بحاجة إلى المساعدات الإنسانية وهي تمثل كارثة ومصيبة كبرى، نظرا لأن الشرعية في نفس الوقت تسيطر على ما يقارب 80 % من جغرافيا اليمن".

واتهم عسكر المجتمع الدولي بالتواطؤ "مع تلك الميليشيا من أجل استمرار المأساة الإنسانية في اليمن".
اعترافات الوزير اليمني تشير إلى أن الشرعية لا تسيطر حتى على 1 بالمائة من السكان، وأن المساحة التي يدعي السيطرة عليها هي أرضي الجنوب الخاضعة لسيطرة المقاومة والقوات الجنوبية من أحزمة أمنية ونخب.

وبالنظر إلى الـ20 بالمائة من السكان المفترض أنهم خاضعون لسيطرة الشرعية، بحسب تصريحات الوزير عسكر.. فإن هذه النسبة هي سكان الجنوب الذين لا يعترفون بمشروع الشرعية في الجنوب، ويطالبون بدولتهم المستقلة والعودة إلى ما قبل العام 90م.

ووفقا لهذه المعادلة فإن الشرعية اليمنية لا وجود لها إلا في الاعتراف الدولي، وإن الشمال خاضع لسيطرة الحوثيين سكانا ومساحة، والجنوب تحت سيطرة القوات الجنوبية عسكريا وفي قبضة المكونات السياسية الساعية إلى استعادة دولة الجنوب وترفض كل المشاريع التي تبقي الجنوب جزءا من اليمن كمشروع الأقاليم الذي تتبناه الشرعية وترفضه جماعة الحوثي ولا يعترف به شعب الجنوب.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى