رجال في ذاكرة التاريخ.. 1- عبدالرشيد عبدالرزاق 2- ملازم ثان أبوبكر السبيع

> نجيب محمد يابلي

>
عبدالرشيد عبدالرزاق.. فاتحة محيطه البنك الأهلي وخاتمته محيط دار «الأيام»
1 - عبدالرشيد عبدالرزاق
تتميز عظمة عدن بأنها جسدت الروح الأممية للإسلام؛ ذلك أن الحبيب المصطفى عندما هاجر من مكة المكرمة إلى يثرب سماها "المدينة المنورة"، وأسس أرقى أممية في التاريخ تمثلت في أضلاع المثلث الأممي: صهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وبلال الحبشي - رضي الله عنهم - وعلى تلك القاعدة تأسست مدنية مدينة عدن، ولو وقفنا أمام سكان مدينة كريتر لوجدنا أن الذين استوطنوها ذابوا في نسيج عدني واحد: محمد يحيى ميسري، الفقي حامد عولقي، سيف أحمد ضالعي، سالم صالح حسني، أحمد الإبي، الحاج ورسمة الصومالي، الحاج ياسين راجمنار، الحاج سعيد سالم اليافعي العدني، محمد أحمد لكو، الشيخ محمد بن سالم البيحاني، الشيخ علي محمد باحميش، ياسين ديرية، الحاج عبدالواحد نعمان، مسعد أحمد مريسي.. وهناك عدد كبير من القوائم لسكان عدن بحسب مدنها أوردها الباحث بلال غلام حسين في كتابه المرجعي القيم: "عدن.. تاريخ وطن.. وحكاية إنسان"، ويقع في 794 صفحة.

الميلاد والنشأة
عبدالرشيد عبدالرزاق الاهي بخش من مواليد حافة الهنود بكريتر يوم 27 ديسمبر 1943م، ومن سكان هذه الحافة السفير إبراهيم صعيدي رحمه الله، والشهيد الشيخ علي عثمان الجيلاني.
بدأ تعليمه في مسجد "أبو قبة" وفي كتاب (معلامة) الشيخ احمد كريم بخش، وانتقل بعد ذلك إلى مدرسة لادجي الهندية، ثم المدرسة الحكومية المتوسطة بكريتر (ثانوية لطفي أمان حالياً)، التي استوعبت قبل عام 1957م طلاب متوسطة الشيخ عثمان والمعلا والتواهي.

عبدالرشيد وهشام باشراحيل في كلية عدن
تلقى عبدالرشيد عبدالرزاق تعليمه الثانوي في الكلية العطرة والخالدة الذكر "كلية عدن" Aden Gollege، وفي اعتقادي أن كلية عدن تتجاوز جامعة عدن شكلا ومضموناً، ومن زملاء عبدالرشيد عبدالرزاق: هشام باشراحيل، محمود سعيد مدحي، الوزير فضل محسن عبدالله، والقاضي نجيب عبدالرحمن شميري، ود. عصام محمد عبده غانم، ود. وجدان لقمان، والسفير إبراهيم صعيدي، والمحامي وجيه لقمان رحمه الله.

البنك الشرقي أولى المحطات
تميزت عدن عن سائر مدن الجزيرة العربية بسلسلة المصارف والمكاتب التجارية والمالية والسياحية الأخرى، ومنها البنك الأهلي، وجريندليز، وبنك شارترد، والبنك الشرقي نيشفل البنك المركزي في عدن مبنى البنك الأهلي، ويشغل فرع أروى مبنى بنك شارترد، وتشغل شركة التأمين الوطنية مبنى البنك الشرقي، وإضافة لما ذكرنا كانت هناك البنوك التالية: البنك الهندي، وبنك حبيب، والبنك العربي.

التحق عبدالرشيد عبدالرزاق بالبنك الشرقي Enstern Bank بعد تخرجه عام 1962م، وغادر إلى بريطانيا للالتحاق بالمعهد المصرفي عام 1964م حتى منتصف عام 1967م؛ حيث تلقى تدريبا مصرفياً، وحصل على شهادة المرحلة الأولى، وبعد عودته إلى عدن وعين رئيساً لأحد الأقسام، واستمر حتى 29 نوفمبر 1969م عندما وضعت الدولة يدها على كل المصارف العاملة في عدن، وعمل عبدالرشيد محاسباً لفرع أروى ثم مديرا للعلاقات الخارجية في الإدارة العامة للبنك الأهلي اليمني لمدة 20 عاماً.

سمعة البنك الأهلي وصلت إلى نقطة العالمية
تجمعت لدى البنك الأهلي اليمني كل كوادر المصارف المؤسمة، في ظل وجود دولة اكتسبت التراكم الذي تحقق على مستوى النظم المالية والمحاسبية والقانونية، وحققت قيادات البنك سمعة حسنة تجاوزت الحدود، وأصبحت عالمية، ووفد إلى البنك مندوبو بنوك خارجية، وعرضوا عليهم تسهيلات ائتمانية Credit Facilities، وبكثرتها شكلت إحراجا لقيادة البنك.

ماذا قال السفير الألماني لمندوب بنك ألماني؟
زار مندوب بنك ألماني إدارة البنك الأهلي اليمني قبل الوحدة بأسبوع واحد، وقال لقيادة البنك إن السفير الألماني أبلغه بأنه إذا أراد ضماناً أمواله فعليك بالبنك الأهلي اليمني في عدن.
بات واضحا للغير بأن سمعة البنك الأهلي اليمني في عدن أرفع من سمعة البنك المركزي اليمني في صنعاء، وكل تلك الحلقات الهامة لم تؤخذ في الحسبان في سياق الإجراءات الهادفة إلى تحقيق الوحدة.

عبدالرشيد يرى أن هؤلاء أصحاب أولوية
قال لي الأخ عبدالرشيد عبدالرزاق: "أصارحك القول بأن هناك أولوية في تناول سيرة كل من الرجال الكبار: أيوب نزير عبدالواحد، محمد علي عماية، عبدالقوي أحمد الصايغ، وزكي محمد حسن خليفة". فشاركته الرأي وقلت له: من سيأتيني ببيانات عنهم مع صور لهم، ولذلك أقدمت على تناول سيرتك.

عبدالرشيد ومشوار عمل بدايته 1964م وخاتمته 1997م
بدأ عبدالرشيد مشواره المصرفي عام 1964م، وتوج مشواره الحافل بالعطاء مع فريق عمله حتى عام 1997م عام تقاعده.
عبدالرشيد عبدالرزاق متزوج وله ولدان وبنت واحدة، أما الولدان فهما: عامر في كلية المجتمع، وعادل (قطاع خاص)، والابنة مدرسة لغة إنجليزية في ثانوية الطويلة للبنات بكريتر.

ملازم ثان أبوبكر السبيع.. من قوة عضلات الذراع إلى ضعف عضلات القلب

2 - ملازم ثان أبوبكر السبيع
الوالد المعلاوي محمد سنان ارتبط برصيف المعلا، وكان مقدماً على عمال حمل البضائع، وقد شكلت عشرات وعشرات البيوت الوسط الاجتماعي للمعلا؛ منها بيوت بازرعة، والعوبلي، والخوباني، والجوباني، والبيرو، والوزان، والميوني، واليافعي، والكريشة، والحبيشي، والمشدلي، والسيد طه، والزغير، وديرية، وشمبان.. والقائمة طويلة، تجدونها في كتاب الباحث بلال غلام حسين سبق الإشارة إليه.

الميلاد والنشأة
أبوبكر سنان ماوية (اسم شهرته أبوبكر السبيع) من مواليد المعلا يوم 23 يوليو 1959م (الذكرى السابعة لثورة 23 يوليو 1952م)، وترتيبه الثالث والأخير حيث تتقدمه شقيقتاه نعمة، ونوري.
تلقى أبوبكر السبيع دراسته الابتدائية في المدرسة الابتدائية الغربية للبنين في الشيخ عثمان، ومن زملائه: فضل عبده حسن، وأسامة طرموم، ونور الدين حمود، وصالح السيرك، وزاهر علي قاسم.
انتقل بعد ذلك إلى إعدادية 30 نوفمبر للبنين في الشيخ عثمان وكان مديرها أ. عبدالواسع علوان، أطال الله عمره ومتعه بالصحة، ومن زملائه في الإعدادية هم نفس جروب المدرسة الغربية، ويضاف لهم عصام حامد نبيه، وعصام عبدالمجيد، وعادل نبيه.

السبيع وثانوية النهضة وثانوية عبود
أما الدراسة الثانوية فقد بدأها أبوبكر السبيع في ثانوية النهضة في الشيخ عثمان، وكان مديرها أ. فيصل حاتم رحمه الله، وانتقل بعد ذلك إلى ثانوية عبود (كلية عدن سابقا)، ومن مدرسيه في ثانوية النهضة أ. عمر محسن (لاعب نادي الشعبية المتحدة الواي)، وكان آنذاك من فرسان كرة القدم في عدن، أما في ثانوية عبود فمن مدرسيه: أ. إدريس حنبلة، وأ. يونس حسن إبراهيم، وأ. أحمد صالح قيراط، وأ. عبدالله شرف سعيد رحمهم الله.

أبوبكر السبيع في مطار عدن الدولي
أنهى أبوبكر السبيع دراسته الثانوية عام 1979م، والتحق بوزارة الداخلية وعين في قوة أمن المطار، وكان قائده سالم عبدالله عبدربه، ومن بعده حسين عبدالرحمن ثابت، ثم حيدرة محسن عقيل (استشهد رحمه الله في أحداث 13 يناير 1986م).

السبيع في اتحاد الشرطة
انتقل أبوبكر السبيع إلى اتحاد الشرطة الرياضي، وكان موقعه في جزيرة العمال (سابقاً جزيرة العبيد)، حيث عمل مدربا كما أفادني الأستاذ والوزير أحمد محمد قعطبي، وضم اتحاد الشرطة نجوماً معروفين في عدد من أندية كرة القدم في عدن، وانتقل بعد ذلك إلى إدارة أمن عدن على أيام عبدالله عبده قيران.

السبيع قائد شرطة القاهرة
بعد الحرب التي شهدتها عدن عقب دخول قوات الحوثي التي تصدت لها قوات المقاومة في عدن عام 2015، وقاد اللواء جعفر محمد سعد معارك تحريرها وأصبح محافظاً لعدن في 8 أكتوبر 2015م، واستشهد صباح الأحد 6 ديسمبر 2015م بعد خروجه من بيته في منطقة الفتح (راجع تفاصيل سيرة الشهيد جعفر في حلقة رجال الذاكرة يوم 6 أغسطس 2017م).
على خلفية تلك الأحداث عين الملازم ثان أبوبكر السبيع قائداً لمركز شرطة القاهرة، منطقة كثافة سكانية ومنطقة تجمع الشرائح الرثة من السكان.

السبيع من قوة عضلات الذراع إلى ضعف عضلات القلب
دخلت صحة الملازم ثان أبوبكر السبيع منعطفاً سالباً في أبريل 2019م، وتدهورت أحواله الصحية فأعفته قيادة أمن المحافظة من مهامه قائداً لمركز شرطة القاهرة، وعينته مستشاراً لمدير الأمن شلال علي شائع، حفظه الله.
طرأ تدهور على عضلات قلب السبيع وتأثر كبده وجيوبه الأنفية، وخضع للعلاج الطبي والفحوصات الدقيقة، وتقرر علاجه في الخارج، وعرف عن السبيع بقوة عضلات ذراعه التي تحولت إلى ضعف في عضلات القلب.

الكل يستبشر خيرا في قيادة وزارة الداخلية اللواء الركن أحمد ميسري نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، واللواء الركن علي ناصر لخشع نائب وزير الداخلية.
الملازم ثان أبوبكر السبيع متزوج وأب لثلاث بنات: م. ريدا، وأمون، وحياة. وأربعة أولاد: أريج، ومعاذ، ومحمد، وفضل.
الوسط الاجتماعي يتابع الحالة الصحية لعزيزهم أبوبكر السبيع، ويبتهلون إلى الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنه البلاء.. آمين!!​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى