التحالف يشدد على الأهداف الإنسانية لعملياته في اليمن

> «الأيام» عن "الشرق الأوسط"

> شدد تحالف دعم الشرعية في اليمن، على الأهداف الإنسانية لعملياته في اليمن. وذكر الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة للتحالف، أن «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» في اليمن، هما في الأساس دعم، وهدفهما إنساني بحت يتمثل في حماية الشعب اليمني من التمدد الإيراني والميليشيات الحوثية.

وأضاف أن أي عمل يصب لرفع مستوى المعيشة في اليمن لتحقيق التنمية والاستقرار، مشيرا إلى أن هذا العمل إيجابي ويفوق العمل العسكري.

حديث الفريق فهد بن تركي جاء خلال فعاليات ورشة عمل «العمليات الإنسانية المتزامنة مع سير العمليات العسكرية ومرحلة الاستقرار في اليمن»، التي تنظمها قيادة القوات المشتركة، بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، والوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، وإدارة التنمية الدولية البريطانية (DFID)، بمشاركة عددٍ من منتسبي القوات المسلحة، ومنتسبي أعضاء التحالف. وتأتي الورشة ضمن سلسلة من الدورات وورش العمل والندوات، التي تنظمها قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، وتستمر ثلاثة أيام.

من جهته، أكد محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، أن الورشة تأتي للدفع قدماً لعجلة الاستقرار لتحقيق الأمن والسلام لليمن الشقيق، مثنياً على القائمين على تنظيم هذه الورشة والإعداد المميز لها. وأضاف أن السعودية، ومن منطلق دورها الريادي في المنطقة، وشعورها الإنساني نحو الأشقاء في اليمن، سعت إلى مد يد العون للأشقاء في اليمن، مبيناً أن الورشة ستفتح مجالاً أكبر لطرح الرؤى التي من شأنها الرفع من المستوى التنسيقي بين مختلف المنظمات العاملة في الداخل اليمني.

وتشارك في الورشة منظمات ودول من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ودولة الإمارات، والوكالات الأممية، ممثلة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمنظمات الدولية، والمهتمين بالشأن اليمني.

بدوره، أكد العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، أمس الأول، أن العمل الإنساني يفوق العمل العسكري في اليمن، موضحا أن جهود التنمية والإعمار لم تتوقف وأن التصاريح الممنوحة للمساعدات الإنسانية تبرز ذلك.

وقال المالكي إن "العمل الإنساني يفوق العمل العسكري في كافة أنحاء اليمن"، مبينا أن "جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مستمرة، حيث دخلت 546 شاحنة مساعدات لليمن عبر منفذ الوديعة مع السعودية منذ بداية 2019، وكذلك منح أكثر من 600 تصريح لدخول المساعدات إلى اليمن خلال أسبوعين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى