إنهاء مهمة الأمم المتحدة والتوصل إلى اتفاق في الحديدة

> الحديدة «الأيام» خاص

> أفادت اللجنة الأممية لإعادة الانتشار في الحديدة أنها أنهت عملها في اليمن بعد توصلها أمس مع وفد الحوثيين والشرعية إلى آلية جديدة لوقف إطلاق النار.

وذكرت اللجنة، في بيان عقب اجتماعات أمس التي عقدت على متن سفينة قبالة شواطئ الحديدة، أن الطرفين وافقا على تفعيل آلية وتدابير جديدة من أجل تعزيز وقف إطلاق النار والتهدئة قريبا في المحافظة.

وأكدت اللجنة انتهاء أعمالها التقنية وأنها في انتظار قرار القيادات السياسية للطرفين للمباشرة بالتنفيذ، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على وثيقة العمليات للمرحلتين الأولى والثانية لإعادة الانتشار المُتبادل للقوات.


ومن المقرر أن تكون فترة عمل الجنرال الدنماركي لوليسغار انتهت حتى هذا الاجتماع، ليرفع الخميس القادم تقريرا مفصلا إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال الناطق الرسمي باسم قوات تحرير الساحل الغربي وضاح الدبيش إن "الاجتماعات تواصلت ابتداء من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساء، وتم الاتفاق على مفهومي العمليات للمرحلتين الأولى والثانية، وإن الفريق الحكومي يطلب تنفيذ المرحلة الأولى وفق المفهوم المتفق عليه بآلية تخفف التصعيد وتوقف إطلاق النار".

وأضاف "الفريق الحكومي ربط تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار بالسلطة والأمن المحليين والموارد المالية حسب ما جاء في اتفاق السويد والمشار إليه في مفهوم العمليات بالمرحلة الثانية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى