الجفاف يضرب قرى الوادي الأعظم بلحج

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
تشهد العديد من قرى مديرية تبن بلحج في الوادي الأعظم أزمة مياه حادة بسبب الجفاف الذي تعرضت له العديد من آبار المياه في تلك القرى الغربية الممتدة على طول وادي تبن.

قرية كود الدعيس تعد إحدى المناطق التي يعاني فيها الأهالي من أزمة مياه حادة والناتج عن جفاف البئر في القرية والتي كان يستفيد منها ما يقارب 2000 أسرة.

يقول علي السلال، أحد أعيان القرية، إن المنطقة كان بها مشروع مياه أهلي قبل أن تقوم إحدى المؤسسات الخيرية في عام 2007م بتنفيذ مشروع مياه يغذي القرية إلى فترة قريبة والتي تشتهر بوجود ثروة حيوانية كبيرة من الأغنام والأبقار تحتاج للمياه باستمرار.


وأشار السلال إلى أن القرية تعرضت لجفاف بسبب تعرض مشروع المياه لأعطال ونضوب البئر، وهو ما دفع الأهالي إلى الاستعانة بآبار مياه المزارع وبعض المواقع غير الصحية الواقعة بعيدة عن القرية، مما شكل حالة صعبة للأهالي في جلبهم للمياه من تلك المناطق.

وأوضح أحد أعيان المنطقة أن نقل المياه من المواقع غير الصحية بسبب الجفاف أدى إلى انتشار الأمراض والأوبئة مثل الفشل الكلوي والكوليرا وحمى الضنك وغيرها من الأمراض، إضافة إلى ما تتعرض له الثروة الحيوانية من أضرار جراء الجفاف الذي يضرب المنطقة.

وطالب الجهات المختصة والمنظمات المحلية والدولية وفاعلي الخير بسرعة إنقاذ الأهالي من خلال إنشاء مشروع مياه متكامل للقرية يساهم في إنهاء حالة الجفاف التي تعاني منها قرى الوادي الأعظم عامة وقرية كود الدعيس خاصة، موضحا أن هناك بئرا للقرية تبعد حوالي 4 كيلو مترات وهي بحاجة إلى مشروع متكامل لإيصال المياه للقرية.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى